مؤتمر آسيا للطاقة.. مسؤولون يحذرون من التضحية بالنمو لأجل التحول

ولاء عدلان
مؤتمر آسيا للطاقة

قال رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، ومسؤولون تنفيذيون في قطاع الطاقة، إن الهيدروكربونات ستكون جزءًا مهمًا من مزيج الطاقة في آسيا.

وأضاف إبراهيم، اليوم الاثنين 26 يونيو 2023، في مستهل مؤتمر آسيا للطاقة، الذي استضافته شركة بتروناس الماليزية الحكومية للنفط، أن تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفري يجب ألا يأتي على حساب النمو الاقتصادي أو العكس، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

تطلعات خفض الكربون

شدد على ضرورة أن تنتهز آسيا كل فرصة لإجراء المزيد من الحوار والإجراءات حول سبل التخطيط بمسؤولية لتمكين كل دولة من حقها في التنمية وتطلعات خفض الكربون، مشيرًا إلى دور الغاز الطبيعي الحيوي في مزيج الطاقة لماليزيا، وهي واحدة من كبرى 5 دول مصدرة للغاز في العالم.

اقرأ أيضًا| إضاءة برجي بتروناس في كوالالمبور بعلم الإمارات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، خلال المؤتمر، إن التحول الكامل للطاقة في الاقتصاد العالمي الذي يبلغ حجمه 100 تريليون دولار في ربع قرن فقط، هو فكرة “خيالية”، إذ إن النمو في مصادر الطاقة المتجددة لم يواكب الزيادة في استهلاك الطاقة.

وقال إن “تكلفة الطاقة المكافئة من الهيدروجين الأخضر تتراوح بين 200 دولار إلى 400 دولار للبرميل مقابل 75 دولارًا للبرميل من النفط حاليًّا”، وحذر من وضع كل “بيض التحول في سلة الطاقة الجديدة”.

اقرأ أيضًا| أسهم البنوك الأمريكية تتكبد أسوأ أسبوع منذ مايو

ربما يعجبك أيضا