مسؤولو الطاقة في أوروبا يحذرون من شتاء قاسِ بسبب ارتفاع أسعار الغاز

ولاء عدلان

رؤية

روما – حذر مسؤولو الطاقة الأوروبيون من صعوبة الشتاء القادم مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية، وهو احتمال قاتم للأسر والشركات التي تتعافى من وباء كورونا.

تحطم أسعار الغاز في أوروبا الأرقام القياسية يوماً بعد يوم، مع إعادة فتح الاقتصادات وعودة الناس إلى مكاتبهم، ما يعزز الطلب في الوقت الذي تقل فيه الإمدادات، ويؤدي ذلك إلى تأجيج التضخم وزيادة المخاوف بشأن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، من الأسمدة إلى الصلب، حتى أن صانعو الأغذية سيحتاجون إلى إبطاء وتيرة العمل في مصانعهم.

قال فرانشيسكو ستاراس، الرئيس التنفيذي لشركة المرافق الإيطالية العملاقة “إينيل” – في مقابلة على تلفزيون بلومبرج، أمس الجمعة- “ارتفاع أسعار الغاز اليوم يمثل مشكلة لأوروبا”.

ما زالت الأسعار ترتفع رغم أننا في فصل الصيف، والذي يكون الطلب فيه عادةً منخفضاً، ويرجع ذلك إلى أن فصل الشتاء الطويل استنفذ مواقع تخزين الغاز في جميع أنحاء أوروبا، حيث وصلت المخزونات حالياً إلى أدنى مستوى لها في هذا الوقت من العام منذ أكثر من عقد.

قالت شركة الطاقة النمساوية “أو إم في” إنها ما تزال تحاول التعويض عن البرد القارس الذي شهده العام الماضي، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”.

أدى ارتفاع أسعار الطاقة بالفعل إلى زيادة التضخم الألماني ليسجل أعلى مستوياته منذ عام 2008، وارتفعت الأسعار بنسبة 3.4% في أغسطس، وهو أعلى من معدل 2% الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي لمنطقة اليورو، وقد تزداد الأمور سوءاً في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والتي بلغت اليوم أعلى مستوياتها منذ عام 2008، وأقل بحوالي 50 سنتاً فقط من أعلى مستوى سجلته على الإطلاق.

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا