مسؤول أمريكي: اقتراح بوتين للسلام يجافي الأخلاق الأساسية

سوليفان: تلبية مطالب موسكو ستجعل كييف أكثر عرضة لمزيد من العدوان

أسماء حمدي
مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان

رفض مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، اقتراح السلام الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصفه بأنه غير معقول.

وقال سوليفان، لزعماء غربيين وزعماء آخرين تجمعوا في منتجع بورجنشتوك السويسري لاستطلاع آفاق السلام في أوكرانيا، إن تلبية مطالب موسكو ستجعل كييف أكثر عرضة لمزيد من العدوان.

يجافي الأخلاق الأساسية

أردف المسؤول الأمريكي: “حينئذ لن يكون على أوكرانيا أن تتخلى عن الأراضي التي تحتلها روسيا حاليًا فحسب، بل سيتعين عليها أن تترك المزيد من الأراضي الخاضعة لسيادتها”.

وأشار إلى أن كييف ستكون كذلك ملزمة بنزع أسلحتها بموجب الاقتراح الروسي وبالتالي تكون عرضة لعدوان روسي في المستقبل، مضيفا: “لا يمكن لأي دولة مسؤولة أن تقول إن هذا أساس معقول للسلام. لا يتماشى ذلك مع ميثاق الأمم المتحدة ويجافي الأخلاق الأساسية والمنطق السليم”.

لا يستبعد المحادثات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت سابق اليوم الأحد، إن الرئيس فلاديمير بوتين، لا يستبعد إجراء محادثات مع أوكرانيا لكن ستكون هناك حاجة إلى ضمانات من أجل مصداقية أي مفاوضات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وشاركت أكثر من 90 دولة في مؤتمر استمر يومين في منتجع بورجنشتوك بوسط سويسرا بهدف توحيد الرأي العام العالمي حول كيفية إنهاء غزو موسكو المستمر منذ 27 شهرًا. ولم تتم دعوة روسيا لهذه المحادثات.

ربما يعجبك أيضا