مسؤول أمريكي: روسيا تواجه إخفاقات مع المسيرات الإيرانية

حسام أحمد

قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، إن طائرات شحن روسية شحنت عشرات الطائرات القتالية الإيرانية الصنع لاستخدامها في الحرب بأوكرانيا، في خطوة تؤكد عمق العلاقات بين موسكو وطهران وتظهر أيضًا معاناة روسيا في إمداد جيشها المنهك.

وبحسب المخابرات الأمريكية، فقد غادرت طائرات النقل الروسية إيران في 19 أغسطس محملةً على الأقل بنوعين من الطائرات بدون طيار، وكلاهما قادر على حمل ذخائر لشن هجمات على الرادارات والمدفعية والأهداف العسكرية الأخرى، وفقًا لمعلومات استخبارية جمعتها وكالات التجسس الأمريكية وغيرها، وفقًا لموقع قناة العربية.

وقال مسؤولون أمنيون من الولايات المتحدة وحكومة حليفة لها في مقابلات، إنه في حين أن هذه الطائرات يمكن أن تقدم دفعة كبيرة للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا، فإن النقل شابته مشكلات فنية.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن الطائرات بدون طيار الإيرانية شهدت إخفاقات عديدة في الاختبارات الأولية التي أجراها الروس حيث ظهرت عديد من الأخطاء في النظام وهو ما دفع الروس للتعبير عن عدم رضاهم عن جودة الطائرات ونوعيتها، وفقًا لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست”.

وبحسب التقرير الذي أوردته الصحيفة، فقد يساعد وصول الطائرات الإيرانية بدون طيار في سد فجوة كبيرة في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث تمتلك روسيا حاليًا ما بين 1500 و2000 طائرة استطلاع عسكرية بدون طيار، منها عدد قليل نسبيًّا من الطائرات بدون طيار الهجومية من النوع الذي يمكنه ضرب أهداف بدقة في عمق أراضي “العدو”.

وفي مقابلات، قال مسؤولون أمنيون أمريكيون وحلفاؤهم إن الطائرات الروسية توجهت إلى منشأة عسكرية إيرانية لشحن الطائرات بدون طيار على مدى عدة أيام في منتصف أغسطس.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين إن الشحنة الأولية تضمنت طرازين من طائرات “شاهد” بدون طيار: “شاهد 129” و”شاهد 191″، بالإضافة إلى طائرات “مهاجر 6″، وتعد جميعها من بين أفضل الطائرات بدون طيار العسكرية الإيرانية الصنع، وهي مصممة للهجمات وكذلك للمراقبة. كما سافر خبراء تقنيون إيرانيون إلى روسيا للمساعدة في إدارة هذه الأنظمة، في المقابل خضع ضباط عسكريون روس للتدريب في إيران.

ربما يعجبك أيضا