مسؤول أمريكي: مسألتان فقط تعرقلان التوصل إلى هدنة في غزة

عمر رأفت
الحرب في غزة

كشف مسؤول أمريكي النقاب عن وجود مسألتين فقط لا زالتا تعرقلان التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يفضي إلى وقف إطلاق النار، وتبادل للأسرى.

ووفقًا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، قال المسؤول الكبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي لم يتم الكشف عن هويته، إن صفقة الرهائن تٌعرقل بسبب مسألتين، هما قائمة السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين تسعى حماس إلى إطلاق سراحهم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من ممر فيلادلفيا.

الحفاظ على الوجود الإسرائيلي

أوضحت التصريحات العلنية المتكررة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي تعهد فيها بالحفاظ على الوجود الإسرائيلي في الممر إلى أجل غير مسمى بأن الأمور “صعبة”، مشيرًا إلى أن الصفقة تتكون من 3 عناصر، وهم شروط تبادل الرهائن والأسرى، وتفاصيل حول تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإعادة تأهيل القطاع، وشروط وقف إطلاق النار، بما في ذلك الانسحاب الإسرائيلي من غزة.

وذكر أن تل أبيب وحماس اتفقتا على 14 فقرة من أصل 18 فقرة في الاتفاق، موضحًا أن إحدى الفقرات الأربع المتبقية تحتوي على حل تقني للغاية يحتاج إلى إجماع، وما زالت ثلاث فقرات أخرى تتعلق بتبادل الرهائن قيد التفاوض.

الاتفاق على 90% من الصفقة

أضاف: “في الأساس، تم الاتفاق على 90% من هذه الصفقة، وتم الاتفاق عليها بشروط كانت موجودة حتى الاقتراح الخاص بحماس”، لافتا إلى أن “المفاوضات في الدوحة خلال الأسبوع الماضي ركزت إلى حد كبير على عنصر مبادلة الرهائن بالسجناء في الصفقة، وتم إحراز بعض التقدم”.

وقال المسئول: “ما تطالب به حماس، تقدم الإسرائيليون للوفاء بالشروط بأفضل ما يمكنهم. الحركة جعلت هذا الجزء من المفاوضات عملية محبطة للغاية، لقد طرحت حماس بعض الأشياء على الطاولة التي كانت غير مكتملة تماما فيما يتعلق بالتبادل، وهي مختلفة عما تم الاتفاق عليه قبل أشهر”، مؤكدا أنه “حتى يتم التوصل إلى ذلك، لن يكون لدينا اتفاق”.

ربما يعجبك أيضا