مسؤول أمريكي يكشف خلفية شكر بايدن لرئيس الإمارات بقمة العشرين

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تحدث كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، آموس هوكستين، عن خلفية توجيه جو بايدن الشكر لنظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال قمة مجموعة العشرين.

وذكر هوكستين، في حوار مع قناة “سكاي نيوز عربية”، أن القيادة في الإمارات كانت وراء مشروع “الربط الاقتصادي” بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط.

وقال إن “القيادة في الإمارات هي التي توصلت إلى الفكرة الأولية المتمثلة في ربطنا، وقد اجتمع مستشارو الأمن القومي، وتحدث قادتنا عن الأمر وشعرنا أننا أحرزنا تقدما كافيا لنكون قادرين على الإعلان عن مذكرة تفاهم من هذا النوع. وعلينا الآن أن نمضي قدمًا ومواصلة تنفيذها”.

وأعرب عن اعتقاده أن هذا المشروع سيغير قواعد اللعبة في المنطقة، ولهذا السبب فهو يجمع قادة الهند والسعودية والإمارات والولايات المتحدة واليابان وأوروبا معًا.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: بايدن يجتمع مع زيلينسكي ومساعدات جديدة متوقعة لأوكرانيا

بايدن يشكر رئيس الإمارات

أشار هوكستين إلى أن الشيخ محمد بن زايد قرر ألا يكون أحد المتحدثين أمام الحضور، واعتقد بايدن أنه من المهم أن يعرف العالم الدور الحاسم الذي لعبه رئيس الإمارات في هذا الإعلان.

وأضاف أن بايدن شكره شخصيًّا خلال الاجتماع ولكنه أراد أن يفعل ذلك علنًا لأنه إذا لم يتحدث علنًا، فإن الرئيس بايدن سيتحدث نيابة عنه ويشكره أمام الجميع ليدركوا الدور الحاسم الذي لعبه في دفع هذا الأمر إلى الأمام.

وفي الكلمة التي ألقاها بايدن خلال قمة مجموعة العشرين بالهند، قال: “أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد.. شكرًا شكرًا شكرًا.. لا أعتقد أننا سنكون هنا لولاك”.

ربما يعجبك أيضا