مسؤول أوكراني: روسيا تقصف كييف بصواريخ كورية شمالية

مسؤول أوكراني: كجزء من حرب الإبادة الجماعية روسيا ضربتنا بصواريخ كورية شمالية

أسماء حمدي
روسيا تقصف أوكرانيا بصواريخ كورية شمالية

قال مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الجمعة 5 يناير 2024، إن روسيا قصفت أوكرانيا بصواريخ زودتها بها كوريا الشمالية لأول مرة منذ بداية الحرب، وهو ما يؤكد تصريحات سابقة صادرة من واشنطن.

وأضاف بودولياك على موقع إكس للتواصل الاجتماعي: “لم يعد هناك أي تمويه، كجزء من حرب الإبادة الجماعية الصريحة، ضربت روسيا لأول مرة أراضي أوكرانيا بصواريخ تلقتها من كوريا الشمالية”، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

صواريخ من كوريا الشمالية

لم يقدم المسؤول الأوكراني دليلًا على أن الصواريخ من كوريا الشمالية، لكن واشنطن استشهدت في بيانها، أمس الخميس، بمعلومات مخابرات رفعت عنها السرية.

وأشار بودولياك إلى أن روسيا تهاجم الأوكرانيين بصواريخ تلقتها من دولة يتعرض فيها المواطنون للتعذيب في معسكرات اعتقال بسبب امتلاكهم جهاز راديو غير مسجل، أو التحدث إلى سائح، أو مشاهدة برامج تلفزيونية. ولم يصدر بعد تعليق من موسكو.

صواريخ ليست روسية الصنع

نقلت وسائل إعلام في وقت سابق، اليوم الجمعة، عن حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيهوبوف، قوله إن روسيا شنت هجومًا على المنطقة الواقعة في شرق البلاد بصواريخ ليست روسية الصنع في نهاية ديسمبر ومطلع يناير.

وقال مدعون في خاركيف إنهم يجرون تحقيقًا حول بلد المنشأ لـ3 صواريخ استخدمتها روسيا لضرب عاصمة المنطقة، يوم الثلاثاء، ولم يذكر بيان المدعين كوريا الشمالية بالاسم.

صواريخ باليستية قصيرة

ذكر مكتب المدعي العام إن الهجوم على مدينة خاركيف أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 62 آخرين.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في وقت سابق من، اليوم الجمعة، إنها لم تستطع بعد التأكد من الدولة المصنعة للصواريخ المعنية.

ورغم أن الولايات المتحدة لم تذكر على وجه التحديد نوع الصواريخ التي أرسلتها بيونج يانج إلى روسيا لكن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، قال إن مدى الصواريخ يصل إلى نحو 900 كيلومتر. ونشر كيربي رسما توضحيا يُظهر فيما يبدو صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز كيه.إن-23 وكيه.إن-25.

ربما يعجبك أيضا