مسؤول: إسرائيل وحماس متخوفان بشأن قوائم الأسرى

الوسطاء القطريون يعملون مع إسرائيل وحماس لتجنب حدوث تأخير بصفقة التبادل

أسماء حمدي
غزة

قال مصدر مطلع، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن الوسطاء القطريون يعملون مع إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لحل القضايا وتجنب حدوث تأخير.

وأوضح المصدر أن إسرائيل وحركة حماس عبرتا عن مخاوف بشأن قوائم الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم، اليوم الاثنين، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

مفاوضات مكثفة

دخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، التي أتاحت الإفراج عن محتجزين وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة، يومها الرابع والأخير اليوم الاثنين، وسط محادثات جارية لتمديدها.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، “إنه تسلم قائمة المحتجزين لدى حماس المقرر الإفراج عنهم بالدفعة الـ4″، مشيرًا إلى وجود إشكاليات كبيرة في القائمة ومفاوضات مكثفة لتغييرها.

قائمة بـ11 اسمًا

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، في قت سابق اليوم الاثنين، أن إسرائيل تسلمت قائمة من 11 اسمًا للإفراج عنهم في الدفعة الرابعة، فيما قالت هيئة البث العبرية إنه لا تأكيد حتى الآن على تسلم قائمة المُقرر الإفراج عنهم اليوم.

وأبدى نتنياهو ترحيبه باحتمال إطلاق سراح 10 رهائن مقابل كل يوم إضافي من الهدنة، وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال نتنياهو إن إسرائيل ستواصل العمليات العسكرية في غزة بكل قوة في نهاية الهدنة.

وكان نتنياهو قد أكد، أثناء لقاء بمجموعة من الجنود في قطاع غزة، أن إسرائيل تسعى إلى تحقيق 3 أهداف من خلال الحرب، وهي القضاء على حماس، واسترجاع الأسرى، ووضع حد لأي تهديد قادم من غزة.

ربما يعجبك أيضا