المركزي الأوروبي: الفائدة السالبة قد تنتهي بحلول نهاية العام

فاروق محمد
البنك المركزي الأوروبي - أرشيفية

صرح عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي، اليوم الاثنين، 4 إبريل 2022، أن البنك قد ينهي الفائدة السالبة بحلول نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، مع تكثيف جهوده لكبح الارتفاع القياسي لمعدل التضخم في منطقة اليورو.

توقع “بوستجان فاسلي” خلال مقابلة مع محطة “بلومبرج”، أن يصل معدل التضخم في منطقة اليورو إلى الذروة بحلول الربع أو الربعين القادمين، قبل أن يتراجع تدريجيًا بحلول نهاية العام، بحسب “أرقام“.

يرى “فاسلي” أن توقعات المركزي الأوروبي بارتفاع معدل التضخم إلى 5.1% خلال العام الجاري، لا تزال واقعية للغاية، على الرغم من تسجيل مؤشر أسعار المستهلكين 7.5% على أساس سنوي خلال مارس الماضي.

أضاف “فاسلي” أن الارتفاع القياسي الأخير في معدل التضخم كان متوقعًا بالنظر إلى استمرار الصراع في أوروبا الشرقية وارتفاع الأسعار في مختلف القطاعات.

أوضح رئيس البنك المركزي في سلوفينيا، أن مجلس المركزي الأوروبي قد ينهي برنامج مشتريات الأصول خلال يوليو المقبل، بعدما كان مقررًا إنهاء البرنامج في الربع الثالث، على إثر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأسعار والأجور المرتفعة بالفعل، ما يدفع أعضاء البنك للحذر قبل تزايد ضغوط الأسعار.

عن توقعات النمو، أشار “فاسلي” إلى أن التوقعات ما زالت إيجابية للغاية، ما سيعزز من تحركات البنك نحو تشديد السياسة النقدية بعد انتهاء العام الحالي ورفع الفائدة أعلى المعدلات الصفرية.

 

ربما يعجبك أيضا