مسؤول روسي: لا حاجة لإجراءات عاجلة من «أوبك+»

ألكسندر نوفاك: أسعار النفط ترتفع والسوق يحقق التوازن

مصطفى خلف الله
نوفاك: روسيا تقترب من خفض إنتاج النفط إلى 9.5 مليون برميل يوميا

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إنه لا توجد حاجة لاتخاذ إجراء على الفور من تحالف “أوبك+” في وقت ترتفع فيه أسعار النفط، وتحقق فيه السوق التوازن.

وأضاف نوفاك، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 ، ردا على سؤال عن احتمال إجراء مناقشات في “أوبك+” لاتخاذ إجراءات إضافية لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، “الآن ترتفع الأسعار  والوضع متوازن وسنراقب ذلك، ومن الخطأ القول إنه يتعين اتخاذ قرارات”.

خفض الإنتاج

دعت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، في ديسمبر، جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق لخفض الإنتاج بعد اجتماع عاصف لمجموعة المنتجين.

واتفقت منظمة البلدان المصدر للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بقيادة روسيا، في وقت متأخر من نوفمبر على خفض طوعي بنحو 2.2 مليون برميل يوميا تستمر طوال الربع الأول.

وقال نوفاك يوم الأحد الماضي، إن روسيا ستخفض الصادرات أكثر في ديسمبر كانون الأول، أي قبل الموعد المستهدف، بنحو 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، إذ يحاول أكبر المصدرين في العالم دعم أسعار النفط العالمية.

استقرار أسعار النفط

تسبب سوء الأحوال الجوية المستمر في البحر الأسود وأعمال الصيانة في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق في تقييد الصادرات الروسية هذا الشهر.

واستقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء إذ أخذ المستثمرون في الاعتبار التأثير المحتمل على إمدادات النفط من هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن على السفن في البحر الأحمر. وعطلت هذه الهجمات التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار السفن.

وسجل خام برنت القياسي نحو 77.86 دولار للبرميل، وما زال أقل من نحو 83 دولارًا للبرميل سجلها في أواخر شهر نوفمبر تشرين الثاني الذي شهد انعقاد اجتماع لأوبك+. وكان بعض المشاركين في السوق يتوقعون تخفيضات أكبر.

ربما يعجبك أيضا