مسؤول بالبنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بأكثر من 4% خلال 2023

فاروق محمد
البنك الدولي

رجح المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي، عصام أبوسليمان، تجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات حاجز 4% خلال العام المقبل 2023.

وحسب تصريحات أبوسليمان، التي نقلتها وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، تشير التقديرات لنمو اقتصاد الإمارات بنحو 4.1%، العام المقبل، مستفيدا بقدر كبير من الانتعاش القوي للاقتصاد غير النفطي، ورغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.

تعزيز الإيرادات المالية للإمارات

رجح المسؤول الإقليمي أن يؤدي ارتفاع حجم الصادرات النفطية في الإمارات، وانتعاش الطلب على القطاعات غير النفطية إلى دعم النمو الاقتصادي القوي، ويدعم ذلك بيئة الأعمال المواتية في الدولة والبنية التحتية المتطورة.

وأوضح أنه من شأن ارتفاع عوائد النفط، إلى جانب انتعاش القطاعات غير النفطية، أن يعزز الإيرادات المالية لدولة الإمارات، ما يؤدي إلى فائضٍ مالي يقارب 4.4%، من إجمالي الناتج المحلي في 2022.

وأشار إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية، التي وقعتها الإمارات مع شركاء آسيويين، وما يدعمها من قوة صادرات النفط، من المتوقع أن تسفر عن تحقيق فائض في الحساب الجاري يصل إلى 11.2% من إجمالي الناتج المحلي في 2022.

جهد إماراتي غير مسبوق في قضايا المناخ

لفت أبوسليمان إلى أن استضافة الإمارات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ cop 28، تعكس ريادتها في مجال تغير المناخ، وقدرتها على العمل مع الدول الأخرى لمعالجة القضايا العالمية، ويشير إلى طموحها الكبير في هذا المجال، مشددًا على أن التحضير للحدث يساعد على وضع استراتيجيات عالمية ووطنية وإقليمية لمعالجة قضايا تغير المناخ ووضع أجندة للنمو الأخضر.

وأشار إلى أن استثمارات الإمارات على الصعيد الدولي ساهمت في تخفيضات كبيرة في تكاليف الطاقة المتجددة، على مدار العقد الماضي، ما أدى لإعادة تشكيل أسواق الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل جهدًا غير مسبوق لأعلى مستوى من الطموح المناخي.

ربما يعجبك أيضا