مسؤول: محكمة فيدرالية أمريكية ترد دعوى قضائية ضد السلطة الفلسطينية

عاطف عبداللطيف

رؤية

القدس المحتلة – قال وزير المالية الفلسطيني، شكري بشارة، إن محكمة فيدرالية أمريكية ردت دعوى قضائية مقامة ضد السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تطالب بتعويضات بمئات الملايين من الدولارات.

وقال بشارة في تصريح له، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية ”وفا“، اليوم (السبت)، إن ”محكمة فيدرالية في نيويورك أصدرت حكما في قضية مقامة ضد السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، في ظل القوانين التي تم تعديلها خصيصا لإخضاع السلطة والمنظمة لصلاحية المحاكم الأمريكية“، وفق وكالة الأنباء الرسمية ”وفا“.

وأوضح بشارة أن ”القاضي بالمحكمة الأمريكية جيسي فورمان في مانهاتن أصدر قرارا برد هذه الدعوى القضائية، واعتبار القوانين المعدلة غير دستورية“، لافتا إلى أن وزارة المالية ستواصل متابعة هذه الملفات. وأشار إلى أن ”فريق المحامين الذي يتابع هذه القضايا نجح في إظهار عدم دستورية هذه القوانين الأمريكية المعدلة“.

وبين أن ”فريق المحامين الذي يعمل مع السلطة الفلسطينية منذ عام 2014، من خلال وزارة المالية الفلسطينية، نجح برد جميع القضايا المرفوعة عليها، تحت مبدأ عدم صلاحية المحاكم الأمريكية“. واستدرك بشارة بالقول: ”لكن سعي اللوبي الذي يقيم القضايا المقامة ضد السلطة الفلسطينية تمكن بتعديل القوانين عبر الكونغرس الأمريكي“.

يذكر أن الكونغرس الأمريكي أدخل قبل أكثر من 17 عاما تعديلا على أحد القوانين، سمح للسلطات القضائية الأمريكية بإصدار أحكام تلزم السلطة الفلسطينية بدفع مبالغ تعويض ضخمة لعوائل أمريكية قتل أفرادها أو أصيبوا في عمليات فلسطينية خلال انتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت عام 2000.

ربما يعجبك أيضا