مسؤول مصري: دعمنا الشركات المصدّرة بـ55 مليار دولار

أحمد السيد
إنفوجراف| مؤشرات صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول من 2024

قالت نيفين منصور، مستشارة نائب وزير المالية المصري للشؤون المالية، إن مصر أطلقت  مبادرة “السداد النقدي الفوري” التي تستهدف دعم الأعباء التصديرية قبل 4 سنوات، وسددت نحو 55 مليار جنيه لأكثر من 3 آلاف شركة.

منصور أشارت في حديث لقناة “الشرق” السعودية، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، إلى أنه “سيتم اليوم صرف 5 مليارات جنيه لحوالي 360 شركة، وسنستكمل السداد يومي 27 يونيو و8 أغسطس، لنكون قد أتممنا بذلك المرحلة السابعة”.

دعم الشركات المصدّرة

أضافت، أن المبلغ المخصص لدعم الصادرات في موازنة العام الحالي تم تحديده عند 23 مليار جنيه.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، في بيان الخميس، أنه سيتم اليوم الجمعة بدء صرف دفعة جديدة من «دعم المصدرين» لمساندتهم في مواجهة التحديات الخارجية والداخلية، من خلال ضخ المزيد من السيولة النقدية التي تساعدهم في تعزيز أنشطتهم الإنتاجية والتصديرية.

وأوضح الوزير، أن إجمالي قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذى تم صرفه للشركات المصدرة، خلال الأربع سنوات الأخيرة مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 وحتى الآن، يبلغ حوالي 55 مليار جنيه للمصدرين، ويرتفع إلى 70٠ مليار جنيه مع صرف الاعتمادات المقررة للمرحلة السابعة من مبادرة «السداد النقدي الفوري».

دعم المصدرين

أضاف الوزير أن 360 شركة مصدرة من المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، التي استوفت مستنداتها حتى مشحونات 30 يونية 2023، ستبدأ غدًا الخميس صرف 5 مليارات جنيه قيمة المساندة التصديرية المستحقة، على أن يتم استكمال الصرف للشركات المصدرة المستفيدة من هذه المرحلة في دفعات لاحقة يوم 27 يونيه الجاري، ويوم 8 أغسطس 2024، بقيمة تقديرية متوقعة سوف تصل إلى 10 مليارات جنيه.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

ربما يعجبك أيضا