مسؤول يمني يحذر من انهيار الهدنة الأممية

رؤية

وجه نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، عبد الله العليمي، يوم أمس الاثنين 9 مايو 2022، تحذيرًا من انهيار الهدنة الأممية في اليمن المعلنة لشهرين، متهماً ميليشيا الحوثي الانقلابية بمواصلة الخروقات العسكرية وعرقلة استئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.

وقال العليمي في لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الحكومية، إن “استمرار الاختراقات العسكرية الحوثية اليومية للهدنة العسكرية والتعنت الكبير وغير المبرر في فتح منافذ مدينة تعز، وفتح الحصار الظالم على المدينة، والإصرار على عرقلة تشغيل رحلات مطار صنعاء وفقاً للإجراءات المتفق عليها مع المبعوث الدولي كل هذا يهدد بنسف الهدنة وجهود المبعوث الخاص”.

وأضاف المسؤول اليمني أن “حكومة بلاده ملتزمة بما تم الاتفاق عليه بكل حرص، ولن تكون سبباً في تعطيل هدنة إنسانية، وتتعاطى بشكل إيجابي ومرن ومسؤول مع اي مقترحات من شأنها التخفيف من المعاناة الإنسانية على أن تكون بعيدة عن الانتقائية باعتبار أن القضايا الإنسانية كل لا يتجزأ”.

العليمي شدد أيضًا على “دعوة الميليشيات الانقلابية للالتزام بما تم الاتفاق عليه وإعطاء فرصة حقيقية لإنجاح الهدنة والبعد عن المزايدات والمراهنات السياسية بعيداً عن معاناة الشعب ومآسيهم”، على حد وصفه.

كما ذكر نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، إن “الحكومة تعمل بكل جهد وإخلاص من أجل السلام وستظل يدها ممدودة للسلام العادل والمستدام الذي يحافظ على الدولة ومؤسساتها ونظامها الجمهوري ووحدتها الوطنية، ويعزز المواطنة المتساوية والحرية والعدالة الاجتماعية وفق تطلعات الشعب اليمني”.

ودعا العليمي، المبعوث الأممي “أن يضع العالم كله أمام الصورة الحقيقية لما يجري في اليمن ومن يعرقل جهود الهدنة وجهود عملية السلام”.

وأثنى المسؤول اليمني على “جهود ودعم تحالف دعم الشرعية لجهود السلام التي يقودها المبعوث الخاص”.

“مواصلة جهوده للحفاظ على الهدنة واستكمال استحقاقاتها الإنسانية والعمل للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة”، مشيرًا إلى “تعاون جميع الأطراف لإنجاح تلك الجهود”.

ربما يعجبك أيضا