مسار الرحلة الأخيرة للملكة إليزابيث الثانية

آية سيد

يذهب نعش الملكة إليزابيث الثانية في رحلة أخيرة من أسكتلندا إلى إنجلترا ليتمكن عامة الشعب من إلقاء النظرة الأخيرة على الملكة الراحلة.


رحلت الملكة إليزابيث الثانية، يوم الخميس الماضي 8 سبتمبر 2022، عن عمر ناهز 96 عامًا، قضت 70 عامًا منها ملكة على بريطانيا.

وبحسب تقرير لشبكة “سكاي نيوز“، اليوم الاثنين، من المقرر أن تنظَّم الجنازة الرسمية الاثنين المقبل 19 سبتمبر. ولكن سيذهب نعش الملكة في رحلة أخيرة، من قلعة بالمورال في أسكتلندا إلى قاعة وستمنستر في لندن، ليودعها الجماهير قبل الذهاب إلى مثواها الأخير في قلعة وندسور.

نعش الملكة إليزابيث

نعش الملكة إليزابيث الثانية

مسار الرحلة

بحسب “سكاي نيوز”، يخرج النعش من قلعة بالمورال، حيث توفيت الملكة، في موكب جنائزي ليصل إلى إدنبرة اليوم الاثنين. ويسير الموكب من قصر هوليرود إلى كاتدرائية سانت جايل، ثم في الساعة 2:55 عصرًا، يُحمل النعش إلى داخل الكاتدرائية مع وضع تاج أسكتلندا فوقه. وسيتمكن المواطنون من رؤية النعش في الكاتدرائية بداية من الساعة الخامسة.

ولفتت “سكاي نيوز” إلى تطبيق نظام للانتظار مع عمليات تفتيش صارمة وقيود على الهواتف المحمولة، فضلًا عن منع التصوير والتسجيل. وسيتمكن الناس في أسكتلندا من إلقاء النظرة الأخيرة على الملكة لمدة 24 ساعة. وفي الساعة الخامسة مساء غد الثلاثاء، ستحمل سيارة النعش إلى مطار إدنبرة. وسترافق الأميرة الملكية، الأميرة آن، النعش في رحلته إلى قاعدة نورثولت الجوية بلندن.

التوجه إلى إنجلترا

بحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، يسافر نعش الملكة من قصر باكنجهام إلى قاعة وستمنستر في موكب احتفالي عبر شوارع لندن، عصر الأربعاء 14 سبتمبر. ويستطيع العامة المرور بجانب النعش لوداع الملكة، بداية من مساء الأربعاء وحتى يوم الجنازة.

وذكرت “سكاي نيوز” أنه سيوضع تاج الدولة الإمبراطورية وإكليل من الزهور فوق النعش، ويصل النعش إلى قصر وستمنستر في الثالثة عصرًا، فيقيم رئيس أساقفة كانتربيري قداسًا قصيرًا، ومن المتوقع مشاركة مئات الآلاف من عامة الشعب في وداع الملكة، مثل ما فعلوا مع والدة الملكة الراحلة في 2002.

مشاركة العائلة الملكية

من المحتمل مشاركة أبناء أو أحفاد الملكة في مراسم وداعها بحراسة النعش في مرحلة ما، وهو ما يعرف بتقليد “حراسة الأمراء”، بحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية. وفي حالة مشاركة الأميرة آن في حراسة النعش، ستكون أول امرأة من العائلة الملكية تفعل هذا.

ونظرًا للعدد الهائل المتوقع مشاركته في مراسم وداع الملكة، نوّه موقع الحكومة البريطانية بأن تستعد الحشود للانتظار ساعات طويلة، بالإضافة إلى أنه لفت إلى أن كل من يحضرون المراسم سيخضعون لإجراءات أمنية على غرار ما يحدث في المطارات. وأشار الموقع أيضًا إلى وجود قيود صارمة حول ما يمكن اصطحابه، فيُسمح بالحقائب الصغيرة فقط.

حضور عالمي للجنازة

هذا ومن المقرر إقامة الجنازة الرسمية في كنيسة وستمنستر في لندن، في الساعة 11 صباح يوم الاثنين 19 سبتمبر، والذي سيكون عطلة رسمية للبنوك. وستشهد الجنازة حضور عدد من رؤساء العالم وقادته لمشاركة العائلة الملكية، فضلًا عن حضور النخبة السياسية البريطانية.

وتبدأ الجنازة بنقل النعش من قاعة وستمنستر إلى كنيسة وستمنستر، ثم يتوجه الموكب إلى قلعة وندسور، لتُدفن الملكة في القبو الملكي لكنيسة سانت جورج. ويُذكر أن الملكة إليزابيث الثانية هي الملكة الدستورية لـ14 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التي ترأستها، وترأست كنيسة إنجلترا الأنجليكانية، منذُ 6 فبراير 1952 حتى وفاتها في 8 سبتمبر 2022.

ربما يعجبك أيضا