مساعدات أممية تدخل إدلب السورية للمرة الأولى منذ أشهر

عبدالمقصود علي
مجلس الأمن يمدد مساعدات الأمم المتحدة إلى سوريا

دخلت قافلة مساعدات من الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، إلى محافظة إدلب شمال غرب سوريا، قادمة من مناطق سيطرة الحكومة، للمرة الأولى منذ الزلزال المدمر.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن 10 شاحنات محملة بالمساعدات علقت عليها لافتات لبرنامج الأغذية العالمي، عبرت من مدينة سراقب، الواقعة تحت سيطرة الحكومة في ريف إدلب الجنوبي، إلى مدينة النيرب، قبل أن تتجه إلى مراكز تخزين المساعدات قرب الحدود التركية.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي، في 13 يونيو، أنه اضطر إلى تخفيض مساعداته للسوريين، الذين يعتمدون عليها من 5.5 مليون شخص إلى 2.5 مليون شخص، من جرّاء أزمة تمويل.

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة، عبر «تويتر» أن قافلة الجمعة هي الحادية عشر، التي تعبر إلى شمال غرب سوريا “عبر الخطوط” الداخلية.

اقرأ أيضًا|مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يشارك في محادثات آستانة

وأشار مصدر إنساني في إدلب للوكالة أنها قافلة المساعدات الأولى، التي تدخل من مناطق سيطرة الحكومة السورية عبر معابر داخلية منذ يناير.

ومنذ مارس 2020، يسري وقف لإطلاق النار أعلنته موسكو حليفة دمشق، وتركيا الداعمة للفصائل المقاتلة، بعد هجوم واسع للقوات السورية تمكنت خلاله من السيطرة على نصف مساحة إدلب.

اقرأ أيضًا| وزير الصحة السوري يشكر السعودية على دعمها بعد الزلزال

ربما يعجبك أيضا