مساعدات عسكرية فتاكة.. الصين تقدم لروسيا طائرات بدون طيار هجومية

عمر رأفت
مساعدات عسكرية فتاكة.. الصين تقدم لروسيا طائرات بدون طيار هجومية

قال مسؤولون أوروبيون لم يتم الكشف عن هوياتهم، إن الشركات الصينية والروسية تعمل على تطوير طائرة بدون طيار مماثلة للنموذج الإيراني المنتشر في أوكرانيا.

وحسبما ذكرت صحيفة يابان تايمز، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، قال المسؤولون إن الشركتين أجرتا محادثات في عام 2023 حول التعاون لتقليد طائرة شاهد الإيرانية بدون طيار، وبدأتا في تطوير واختبار نسخة هذا العام استعدادًا لشحنها إلى روسيا.

دعم بكين لموسكو

قالوا إن الطائرات الصينية بدون طيار لم تستخدم بعد في أوكرانيا، وإن تزويد روسيا بطائرة بدون طيار هجومية من طراز “شاهد” من شأنه أن يمثل زيادة دعم بكين لروسيا على الرغم من التحذيرات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائها.

وسعى الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى تصوير الصين على أنها محايدة في الصراع في أوكرانيا، حتى مع قول المسؤولين الغربيين إنها قدمت المكونات وغيرها من الدعم لقوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال اثنان من المسؤولين إن بعض الدول تعتقد أن تزويد روسيا بطائرات بدون طيار لأغراض هجومية من شأنه أن يمثل تجاوزًا يفوق الحدود، وقال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر إن التقييم الأمريكي هو أن الصين تدرس ما إذا كانت سترسل طائرات بدون طيار منتهية بشكل كامل، لكنها في الوقت نفسه ترسل مجموعات يمكن تحويلها إلى طائرات بدون طيار هجومية.

الصين ترسل مساعدات فتاكة إلى روسيا

ذكر المسئولون أن الولايات المتحدة لم تستنتج بعد أن الصين ترسل مساعدات فتاكة إلى روسيا، مع الاعتراف بأن الدول الأخرى قد يكون لها تفسير مختلف، وقال المتحدث باسم سفارة الصين في الولايات المتحدة، ليو بينجيو، في بيان، إن الصين لا تقدم أسلحة لأطراف الحرب الأوكرانية، وتفرض رقابة صارمة على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج.

وقال بينجيو: “فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، فمن الواضح تمامًا للمجتمع الدولي من يدعو إلى الحوار ويسعى لتحقيق السلام، ومن يؤجج القتال ويحرض على المواجهة، ونحث الدول المعنية على التوقف فورًا عن تأجيج القتال، والتحريض على المواجهة”.

واستخدمت روسيا الآلاف من طائرات “شاهد” بدون طيار ضد أوكرانيا منذ بداية الحرب، حتى أنها قامت ببناء مصنع لإنتاج كميات كبيرة من تلك الطائرات، فيما لا تزال تعتمد موسكو على دول مثل كوريا الشمالية وإيران للحصول على الإمدادات، وعلى الصين للحصول على الأجزاء والمكونات المهمة.

الصين تنتج طيارات بدون طيار

قال المسؤولون إن أحد المخاوف هو أن الصين يمكن أن تنتج طائرة بدون طيار مشابهة لطائرة شاهد بمعدل أكبر بكثير من إيران أو روسيا، ولم يحدد المسؤولون الطائرة بدون طيار قيد التطوير، لكن مواقع الدفاع الصينية والعديد من وسائل الإعلام ذكرت أن البلاد تطور طائرة بدون طيار هجومية انتحارية تسمى Sunflower 200، والتي توصف بأنها تشبه في مظهرها الطائرة الإيرانية شاهد 136 بدون طيار.

وذكرت وكالة بلومبرج في أبريل الماضي، أن الصين تزود روسيا بصور الأقمار الصناعية للأغراض العسكرية، والإلكترونيات الدقيقة والأدوات الآلية للدبابات، بالإضافة إلى مجموعة من التقنيات المستخدمة في الأسلحة أو اللازمة لإنتاجها.

ربما يعجبك أيضا