مساعٍ مصرية لإتمام صفقات استثمار بملياري دولار قبل نهاية يونيو

أحمد السيد
العاصمة المصرية القاهرة

قال رئيس الوزراء المصري إن بلاده تعد سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصرى بالاستعانة بالخبراء لعامين مقبلين.


تستهدف مصر جمع ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية، خلال العام المالي 2022-2023 الذي ينتهي شهر يونيو الحالي.

وبعدما جمعت مصر 175 مليون دولار من الطروحات، تستهدف تنفيذ صفقة تخارج المصرية للاتصالات الحكومية من فودافون، أو بيع محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، أو بيع حصص من شركات أخرى، لتحقيق هدفها العاجل بجمع ملياري دولار من برنامج إدارة الأصول.

مصر تطرح 32 شركة للاستثمار

خلال مؤتمر صحفي في 8 فبراير 2023، قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولى، إن بلاده تعد سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصرى بالاستعانة بالخبراء لعامين مقبلين فى ظل امتداد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وأنه سيجرى طرح 32 شركة مملوكة للدولة فى البورصة أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام تشمل 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًّا.

وتابع رئيس الوزراء أن بلاده تستهدف 25% من تلك الشركات ينتهى خلال 6 أشهر، وأن الشركات التى سيجرى طرحها للمرة الأولى هي شركات فى مجال الكهرباء والتأمين.

محطة كهرباء بـ2 مليار دولار

أبدت شركتا أكتيس وإدرا باور هولدنغز، اهتمامهما مجددًا بشراء محطة كهرباء مصرية كبرى، في صفقة قد تبلغ قيمتها ملياري دولار، بما يُمكن أن يساهم بدعم الاقتصاد المصري الذي يسعى لتوفير سيولة دولارية، وفق بلومبرج، في 8 يونيو 2023.

الشركتان تعتزمان تقديم عروض للاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من محطة بني سويف، وصولًا إلى الملكية الكاملة، والحصول على حق تشغيل المنشأة الواقعة جنوب القاهرة، وذلك بعد سنوات من اهتمامهما بالصفقة عام 2019، وجرت مناقشات وقتها بهذا الخصوص لكن الاتفاقية لم تبلغ خواتيمها.

مصر تستهدف 6 مليارات دولار من الطروحات

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أفصحت من خلال بيان في 12 سبتبمر 2022، عن تفاصيل تأسيس الصندوق الفرعي للطروحات الحكومية في البورصة التابع لصندوق مصر السيادي، وطرح من 8 الى 10 شركات الصندوق الفرعى وسيتم طرحهم مابين البورصة ومسثتمر استراتيجي.

الوزيرة قالت وقتها إن الحكومة تستهدف تحقيق 6 مليارات دولار من هذه الطروحات، وأن نسب الطروحات من 20% إلي 30% لمستثمر استراتيجي.

بيع حصة المصرية للاتصالات من فودافون

جمعت الحكومة المصرية 175 مليون دولار من برنامج الطروحات عبر بيع كامل مساهماتها في باكين، و10% من مساهماتها في المصرية للاتصالات بقيمة 150 مليون دولار، الشهر الماضي، لكن معظم هذه القيمة كان بالجنيه، وفق إفصاحات البورصة.

وكشفت صحف مصرية، في 13 يونيو 2023، أن المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة بنسبة 70% تعتزم بيع كامل مساهماتها البالغة 45% من وحدة فودافون العالمية بمصر.

وتجري مفاوضات حاليًّا مع جهاز قطر للاستثمارات بشأن التقييم، وتشير التوقعات إلى أنه يصل إلى 3 مليارات دولار لكامل الشركة، لكن التقييم النهائي لم يجرى الاستقرار عليه بعد.

اقرأ أيضًا| مصر تطرح 20 جنيهًا بلاستيكية.. الموعد والشكل

12 مليار دولار استثمارات

تتوقع مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 12 مليار دولار في السنة المالية الجديدة 2023-2024، بزيادة 20% عن الأرقام المتوقعة للسنة المالية الحالية، وفق رئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة في تصريحات لـ الشرق بلومبرج، في 12 يونيو 2023.

وتشير أرقام في ميزانية السنة المالية الجديدة 2023-2024، أن الحكومة المصرية تستهدف حصيلة إضافية قدرها 70 مليار جنيه من الطروحات الحكومية، بحسب البيان المالي الذي نشرته صحف مصرية في 9 مايو 2023.

هذه الحصيلة، ستكون طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى مارس المقبل 2024.

مصر تستعين بـ”التمويل الدولية”

وقعت الحكومة المصرية، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية “IFC”، للعمل كمستشار استراتيجي للحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وقال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، في بيان اليوم الأحد 18 يونيو 2023، إن اختيار مؤسسة التمويل الدولية كمستشار استراتيجي للحكومة لبرنامج الطروحات، يُعزز الاستفادة من خبراتها المتراكمة في تمكين القطاع الخاص في الأسواق الناشئة.

وأوضح مدبولي أن تنفيذ اتفاقية الخدمات الاستشارية سيكون بالتنسيق الوثيق مع وحدة الطروحات الحكومية بمجلس الوزراء، بهدف تفعيل وتسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

العز الدخيلة على رادار الاستثمار

أوقفت البورصة المصرية خلال جلسة يوم الأحد 18 يونيو 2023، التداول على سهم شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية.

أورد موقع اقتصاد الشرق في وقت سابق من ذلك اليوم، خبرًا يفيد بتسلم صندوق مصر السيادي النسخة الأولية من تقييم شركة “العز الدخيلة للصلب” استعدادًا لبيع محتمل لحصة الحكومة فيها إلى شركة حديد عز.

يشار إلى أن حديد عز تمتلك 64% من أسهم العز الدخيلة، وفي المقابل تبلغ حصة الحكومة المصرية 14% فقط.

اقرأ أيضًا| مصر تستعين بـ«التمويل الدولية» كمستشار لبرنامج الاكتتابات الحكومية

ربما يعجبك أيضا