مساعٍ مصرية لتوفير الغاز الطبيعي لتجنب انقطاعات الكهرباء

أحمد السيد
مدة تخفيف أحمال الكهرباء

كشف تقرير، اليوم الأحد 30 يونيو 2024، أن مصر عادت إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال بعد 5 أعوام عاشتها البلد الأكبر من حيث عدد السكان عربيًّا في نادي المصدرين.

جاء هذا التحول رغم جهود المسؤولين لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة بعد كشف حقل “ظُهر”.

إنتاج القاهرة من الغاز الطبيعي

أشار تقرير اقتصاد الشرق بلومبرج، إلى أن إنتاج القاهرة من الغاز الطبيعي حالياً يصل إلى 4.8 مليار قدم مكعب يومياً تقريباً، مقابل حجم استهلاك يصل لما يقارب 7 مليارات قدم مكعب يومياً.

تراجع إنتاج الغاز الطبيعي في مصر العام الماضي حسبما تظهر أرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة “جودي”، ليبلغ 59.29 مليار متر مكعب، بانخفاض 11.5% عن 2022.

بدأت مصر في الشهرين الماضيين شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال في خطوة نادرة لتجنب الانقطاعات في الكهرباء.

استيراد الغاز الطبيعي

اشترت شركة “إيجاس” الحكومية مؤخراً أكثر من شحنة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، قبل نقلها بأنابيب إلى مصر، وقبل أن تصل سفينة التغويز “هوج” التي استأجرتها مصر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال مباشرة إلى أراضيها.

وتطبق مصر منذ انتهاء عطلة عيد الفطر نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، إذ تقطع الكهرباء لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاثة يومياً بالتناوب بين المناطق المختلفة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، عن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية بدءاً من نهاية يوليو المقبل.

تقليص فترة تخفيف أحمال الكهرباء

أوضح مدبولي أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة.

أعلنت شركات الكهرباء والطاقة في كافة أنحاء مصر اليوم الأحد، العودة إلى تنفيذ خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية، مع تقليص مدة قطع الكهرباء من ثلاث ساعات إلى ساعتين فقط بدءًا من اليوم الأحد، وفق بيانات الشركات، وذلك بناء على توجيهات مجلس الوزراء التي صدرت الأسبوع الماضي.

سفينة التغويز هوج جاليون

استقبلت مصر خلال الأيام القليلة الماضية وحدة عائمة للغاز الطبيعي المسال، سفينة “التغويز” المعروفة باسم “هوج جاليون”، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتُعرف عملية “التغويز” بأنها إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى صورته الغازية الصالحة للاستهلاك المباشر.

تتجه الحكومة المصرية كذلك في خطوة نادرة إلى طرح مناقصة عالمية لاستيراد حوالي 17 شحنة من الغاز المسال حتى أكتوبر المقبل لسد احتياجات البلاد، بحسب رويترز، كما أن المناقصة تتضمن سداداً مؤجلاً لمدة تصل إلى 6 أشهر.

ربما يعجبك أيضا