مساهمو «أدنوك للغاز» الإماراتية يوافقون على توزيع أرباح بـ3.25 مليار دولار عن 2023

سلطان أحمد الجابر: ارتفاع القيمة السوقية لـ«أدنوك للغاز» لـ65 مليار دولار

محمود عبدالله

عقدت الجمعية العمومية لشركة “أدنوك للغاز” الإماراتية، اجتماعها السنوي الأول منذ الاكتتاب العام الأولي على أسهمها في مارس 2023، برئاسة الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة “أدنوك للغاز”.

ووافق المساهمون على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بقيمة 3.25 مليار دولار عن عام 2023 بالكامل، كما تم توزيع 1.625 مليار دولار منها كتوزيعات أرباح نقدية للمرحلة الأولى في ديسمبر 2023، وسيتم توزيع الدفعة الثانية بالقيمة نفسها في الربع الثاني من 2024، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 1 أبريل 2024.

نتائج أدنوك للغاز

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، إنه حققت الشركة نتائج مالية وتشغيلية قوية في عام 2023، وأوفت بوعودها فيما يتعلق بتوزيع أرباح المساهمين، كما تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع المهمة لتسريع نموها في المستقبل.

وأضاف أنه شهد سعر سهم الشركة ارتفاعًا بنسبة 30% منذ إدراجها في مارس 2023 حتى نهاية العام، ما ساهم في رفع قيمتها السوقية لتصل إلى 65 مليار دولار، وأصبحت ضمن أكبر وأفضل 20 شركة نفط وغاز في العالم، موضحًا أنه بلغ إجمالي عوائد المساهمين، بما في ذلك الأرباح السنوية 35% في عام 2023. كما تعكس هذه الإنجازات التي تحققت رغم انخفاض أسعار الغاز عالميًا، قدرتنا على تحقيق أداء مالي قوي ونمو متميز.

أدنوك للغاز

أشار “الجابر” إلى أنه نفذت “أدنوك للغاز” في العام 2023 استثمارات كبيرة لتعزيز استراتيجيتها للنمو، وقامت بترسية عقود بقيمة 4.9 مليار دولار لتوسيع مرافق المعالجة والوصول إلى المزيد من العملاء، حيث ستوفر هذه المشاريع أحجام مبيعات إضافية من المتوقع أن تصل إلى 20%.

تابع: “حققت مبيعاتنا الدولية نموًا كبيرًا في عام 2023 مع توقيع اتفاقيات لتصدير الغاز الطبيعي المسال بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار، ما يضمن استمرارية واستقرار عوائدنا في السنوات القادمة عبر الاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي”.

استثمارات أدنوك

قال “الجابر” إلى أنه تخطط “أدنوك للغاز”، لاستثمار أكثر من 13 مليار دولار، بين عامي 2024 و2029، في فرص نمو محلية ودولية، مع توقع زيادة هامش أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة تصل إلى 40% بحلول عام 2029.

تابع: “بالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى الاستفادة من زيادة الطلب في الأسواق الدولية على الغاز الطبيعي المسال، وذلك من خلال الاستحواذ على مصنع الرويس الجديد للغاز الطبيعي المسال الجاري إنشاؤه والمخطط أن يرفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2028”.

ربما يعجبك أيضا