مستثمرون بشبكة غاز «أرامكو» السعودية يكلفون بنوكًا لبيع سندات دولارية

عبدالرحمن طه
مستثمرون بخطوط أنابيب أرامكو السعودية يكلفون بنوكًا لبيع سندات دولارية

أظهرت وثيقة مصرفية أن مستثمرين في شبكة خطوط الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية تقودهم بلاك روك، عينوا بنوكُا لترتيب اجتماعات استثمارية قبل بيع محتمل لسندات بهدف إعادة تمويل قرض دعم شراء حصصهم.

واستحوذ المستثمرون في عام 2021 على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الغاز في اتفاقية تأجير وإعادة تأجير بقيمة 15.5 مليار دولار، ويصدرون الآن سندات مطفأة لمواصلة إعادة تمويل القرض المرحلي البالغ 13.4 مليار دولار الذي دعم الصفقة، وفقًا لبلومبرج اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

بنوك بيع السندات

اختارت شركة خطوط أنابيب “جرينسيف بايبلاينز بيدكو”، جهة إصدار الديون المملوكة بشكل غير مباشر لبلاك روك وحصانة للاستثمار، “جيه.بي مورجان” و”ستاندرد تشارترد” لترتيب اجتماعات لمستثمري أدوات الدخل الثابت تبدأ اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوثيقة، ومصدرها أحد البنوك التي ترتب عملية البيع، أن بيع السندات المطفأة المقومة بالدولار الأمريكي ومدتها 12 و18 عامًا سيلي ذلك بحسب ظروف السوق. ومتوسط الشرائح 10 سنوات و14.5 سنة على التوالي.

وكانت جرينسيف قد جمعت في فبراير من العام الماضي 4.5 مليار دولار عن طريق بيع سندات مطفأة، وتمتلك بلاك روك وشركات تابعة لها 77.2% من جرينسيف، بينما تملك الباقي شركة حصانة، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية.

وشهدت صفقة تأجير وإعادة تأجير مماثلة في عام 2021 موافقة أرامكو على بيع حصة 49% في شبكة خطوط أنابيب النفط الخاصة بها إلى كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي جلوبال إنرجي بارتنرز ومقرها الولايات المتحدة مقابل 12.4 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا