مستثمر أمريكي يؤكد ركود الاقتصاد في الولايات المتحدة

لمياء أمين

قال مؤسس شركة سيون أسيت مانجمت لإدارة الأصول والاستثمار ميشيل بوري، إن الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود فعلًا، مشيرًا إلى أن معدل التضخم سيواصل ارتفاعه، في حالة إطلاق الحكومة إجراءات تحفيز لمواجهة الركود.

ونقلت وكالة بلومبرج، اليوم الاثنين 2 يناير 2023، عن بوري قوله: “الولايات المتحدة في حالة ركود، وفقًا لأي تعريف، وإذا قرر مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي) خفض الفائدة، وأطلقت الحكومة إجراءات تحفيز، فسيرتفع معدل التضخم مجددًا”.

وأضاف بوري أن معدل التضخم في الولايات المتحدة وصل إلى الذروة، لكنها لن تكون آخر ذروة يصل إليها في الدورة الحالية، من المحتمل أن يتراجع مؤشر أسعار المستهلك، وقد يسجل أرقامًا سلبية خلال النصف الثاني من العام الحالي، ولكن الولايات المتحدة في حالة ركود اقتصادي، ما يمكن أن يدفع مجلس الاحتياط إلى خفض الفائدة والحكومة لضخ حزم تحفيز، وهو ما سيعيد التضخم إلى الارتفاع.

وأظهرت أحدث بيانات اقتصادية تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة، فسجلت أسعار المستهلك خلال نوفمبر الماضي، أقل زيادة شهرية منذ أكثر من عام، وهو ما يشير إلى احتمال تجاوز الجزء الأسوأ من أزمة التضخم الأمريكية.

ونقلت وكالة بلومبرج عن بيان وزارة العمل الأمريكية القول، إن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة الأشد تقلبًا بلغ خلال شهر نوفمبر الماضي 0.2% شهريًّا، مقابل 0.3% خلال أكتوبر الماضي و6% سنويًّا، مقابل 6.3% في الشهر السابق.

وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلك خلال نوفمبر 0.1% مقابل 0.4% شهريًّا خلال الشهر السابق، وبلغ معدل التضخم السنوي 7.1% مقابل 7.7% خلال الفترة نفسها بفضل تراجع أسعار الطاقة مقابل ارتفاع أسعار الغذاء.

وكان المحللون الذين استطلعت بلومبرج رأيهم يتوقعون وصول معدل التضخم الشهري الأساسي والعام خلال نوفمبر الماضي إلى 0.3%.

ربما يعجبك أيضا