مستشار ألمانيا: بحثت مع السوداني إمكانية استيراد الغاز العراقي

شيماء مصطفى
شولتس، اليوم، مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني عقب جولة مباحثات انعقدت بين الجانبين في برلين

السوداني: "لدينا العديد من المشاريع الاستراتيجية من بينها إنشاء ميناء الفاو وهو الأكبر في البلاد".


دعا المستشار الألماني، أولاف شولتز، العراق إلى الإسهام في إمداد العالم بالغاز في ظل النقص الحاصل لدى الغرب بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده شولتز، اليوم الجمعة 13 يناير 2023، مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عقب جولة مباحثات انعقدت بين الجانبين في برلين، وفق وكالة أنباء العراق (واع).

إمكانية استيراد الغاز العراقي

قال شولتز: “تحدثنا أيضًا عن شحنات غاز محتملة لألمانيا واتفقنا على البقاء على اتصال وثيق”، مضيفًا أن العراق أحد البلدان المتأثرة بالتغير المناخي، ويجب زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وتابع شولتس أنه ناقش مع الجانب العراقي مسألة الهجرة وندعم عودة النازحين لبلدهم. وأعرب المستشار الألماني عن رغبة برلين في الشراكة مع العراق بتصديرالنفط، ودعم إنتاج بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق.

شراكة استراتيجية بين العراق والمانيا

من جانبه قال السوداني إن “اجتماع اليوم يؤسس لعلاقة استراتيجية مع ألمانيا”. وأضاف: “نريد الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة”، متابعاً أن بلاده نرغب في دخول شركات ألمانية إلى مختلف قطاعات الاقتصاد العراقي.

وشدد السوداني على أن الحكومة في مراجعة مستمرة لتوفير بيئة جاذبة للشركات الاستثمارية.

دعم عسكري ألماني

لفت السوداني إلى أن ألمانيا قدمت دعمًا عسكريًّا إلى بغداد في حربها ضد تنظيم داعش الإرهابي، موضحًا أن البرنامج الحكومي وضع أولويات منها مكافحة الفساد وتوفير فرص العمل.

وتابع السوداني: “بلادنا لديها القدرة على أن تكون محورًا اقتصاديًّا مهمًّا في المنطقة والعالم”، داعيًا الشركات ومن ضمنها الألمانية إلى الاستثمار بمجال الغاز المصاحب والطبيعي.

ربما يعجبك أيضا