مستشار الرئيس الفلسطيني: على حماس تسليم إدارة غزة للسلطة

مستشار الرئيس الفلسطيني: مرجعية الحكومة المقبلة ستكون لمنظمة التحرير

أسماء حمدي
قطاع غزة

قال مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، اليوم الأحد 10 مارس 2024، إن صاحب القرار في تركيبة الحكومة المقبلة هو الرئيس، في وقت يرتقب أن تبصر حكومة فلسطينية جديدة النور خلال الأيام المقبلة.

أوضح الهباش أن الحكومة الجديدة لن تكون ذات تركيبة فصائلية، وستتكون من أفراد مستقلين وخبراء، مطالبًا حركة حماس بتسليم مقاليد الأمور في قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية، وفق ما أفادت فضائية العربية.

منظمة التحرير

أشار مستشار الرئيس الفلسطيني إلى أن الحكومة يجب أن يرضى عنها كل الفلسطينيين، لكنه لفت إلى أن من يشكلها ويختار رئيسها والوزراء هو الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وشدد على أن مرجعيتها ستكون منظمة التحرير، ولا أحد آخر لا في الساحة الفلسطينية ولا خارجها.

تسليم إدارة غزة

عن ما يتعلق بحركة حماس التي كانت تحكم غزة قبل تفجر الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، شدد الهباش على أن على الحركة أن تسلم السلطة إلى حكومة السلطة الفلسطينية.

وقال: “حماس ليست جهة حكومية، هي فصيل مثلها مثل أي فصيل آخر، وعليها أن تسلم كل مقاليد الأمور في غزة للسلطة الفلسطينية وللحكومة”.

أما عن موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، فأشار الهباش إلى أنه لم يحدد بعد.

السلطة مسؤولة

بدورها أكدت حركة فتح، اليوم  الأحد، أن السلطة الفلسطينية هي وحدها المسؤولة عن مستقبل الفلسطينيين، مشددة على أن أي حكومة مقبلة ستكون مهمتها إزالة الاحتلال ووقف الحرب في غزة.

كما اعتبرت أن القرار الفلسطيني المستقل يتطلب وحدة موقف الفصائل الوطنية، مضيفة: “رصدنا مواقف إيجابية من حماس تجاه تشكيل حكومة توافق وطني”.

وفي الوقت عينه، رأت أنه كان على حماس إعادة مراجعة مواقفها لبناء البيت الفلسطيني الموحد.

ربما يعجبك أيضا