مستشار مفتي مصر: بداية الألفية الثالثة تشهد تحولات جديدة تؤثر في الفتوى

بسام عباس
مستشار مفتي مصر، الدكتور إبراهيم نجم

قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي مصر، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم: “إن المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء يتميز بطابعه المختلف عن سابقِيه، ورؤيته المستقبلية تحمل الجديد بسبب التحديات العالمية الراهنة على مختلف المستويات والمجالات”.

وأضاف أن عنوان المؤتمر “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة”، يأتي متزامنًا مع تحديات تستدعي من المفتين والعلماء والباحثين أن يبذلوا جهودًا مشتركة لبحث قضايا فقهية وإفتائية معاصرة، وإصدار توصيات وقرارات تسهم في تحقيق أهداف الشريعة ومصالح المسلمين.

مشاركون من 90 دولة

أوضح مستشار فضيلة المفتي أن المؤتمر سيضم نخبة من كبار علماء الأمة والمفتين والباحثين من مختلف دول العالم تزيد عن 90 دولة، وبتمثيل أممي ومختصين في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، ويناقش المؤتمر على مدى يومين عددًا من المحاور المهمة، تستجيب لمتطلبات العصر وظروف المستفتين.

وشدَّد نجم، في بيان أصدرته دار الإفتاء المصرية، على أن بداية الألفية الثالثة تشهد تحولات وتحديات جديدة تؤثر في الفتوى وعمل الإفتاء، فالتطور التكنولوجي السريع وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والعولمة والتعددية الثقافية، تمثل تحدياتٍ تستدعي تفكيرًا مبتكرًا ومتطورًا في عملية إصدار الفتاوى وتحديد مواقفها.

اقرأ أيضًا: مستشار المفتي يوضح لـ«رؤية» موقف الإفتاء المصرية من الذكاء الاصطناعي

التعامل مع التحديات المستجدة

ذكر نجم أن عددًا كبيرًا من العلماء والفقهاء ودور الإفتاء من مختلف أنحاء العالم سيجتمعون في المؤتمر لمناقشة ومشاركة الخبرات والآراء حول كيفية التعامل مع هذه التحديات وتحقيق التوازن بين الثوابت الشرعية وتطلعات المجتمعات الحديثة.

وأضاف أن مؤتمر الإفتاء هذا العام سيمثل فرصةً للتفكير العميق والنقاش البنَّاء حول دور الفتوى في المجتمع الحديث وكيفية التعامل مع التحديات المستجدة في الألفية الثالثة، وسيسهم في تطوير منهجيات جديدة ومرونة في الفتوى، مع الحفاظ على المبادئ الأساسية والقيم الشرعية.

يذكر أن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم خصصت مؤتمرها العالمي السنوي لهذا العام والمقرر عقده بالقاهرة يومي 18، 19 أكتوبر الحالي برعاية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تحت عنوان “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة” لتحديات الألفية الثالثة التي تواجه الفتوى والإفتاء والمفتين.

اقرأ أيضًا: أمين دور الإفتاء العالمية: «الإخوان» جماعة ضالة ومثيرة للفتن

ربما يعجبك أيضا