مستشار نتنياهو: سنعمل على إرساء واقع جديد في غزة

مستشار نتنياهو: سنواصل تسهيل تقديم الدعم الإنساني للقطاع

أسماء حمدي
غزة

قال مستشار كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023، إن تل أبيب ستسهل تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة مع استئناف القتال.

وأضاف مارك ريجيف، أن إسرائيل سنعمل على إرساء واقع جديد في غزة، مشددا على أن إسرائيل تريد نهاية لحكم حركة حماس في غزة، وعدم شعور الإسرائيليين بالتهديد، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

إقامة منطقة عازلة

ردا على أسئلة صحفيين حول ما إذا كانت إسرائيل تسعى إلى إقامة منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من القطاع بعد انتهاء الحرب، قال ريجيف، إن إسرائيل لن تسمح بوضع يتمركز فيه مقاتلو حركة حماس على الحدود.

وطالب سكان قطاع غزة في المناطق التي تدور فيها المعارك بالإخلاء، مضيفا: “نعمل على ضمان السيطرة الأمنية الكاملة على غزة بعد انتهاء الحرب على حماس”.

وأشار مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن المناطق الآمنة داخل غزة لا تعني سيطرتنا على أراضي القطاع، مضيفا: “لا نريد الاستحواذ على أراضي غزة لكن خلق ظروف أمنية تحمينا”.

وعاد قطاع غزة إلى إحصاء ضحاياه من القتلى والجرحى، بعدما بدد القصف الإسرائيلي 7 أيام من الهدوء، وأعاد إليه مشاهد الركام والمنازل المدمرة وسيارات الإسعاف التي تهرع لنجدة المصابين ونقل القتلى.

آلاف الشهداء والمصابين

أعلن متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد ضحايا الحرب على القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 15207 قتلى و40.652 مصابا.

وقال أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إن 280 من الكوادر الطبية قتلوا وجرح مئات آخرون منذ اندلاع الحرب، مشيرا إلى اعتقال 31 آخرين، لافتا إلى أنه جرى استهداف 130 مؤسسة صحية، وإخراج 20 مستشفى عن الخدمة، واستهداف وتدمير 56 سيارة إسعاف.

ربما يعجبك أيضا