إعداد رواد الفضاء في الإمارات.. محاضرة لهزاع المنصوري بمتحف المستقبل

شيماء مصطفى
رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري

المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يصعد إلى المحطة الدولية، بصحبة الأمريكية جيسيكا مير، والروسي أوليج سكريبوتشكا، في سبتمبر 2019.


يلقي رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، محاضرة بشأن مستقبل إعداد رواد الفضاء بدولة الإمارات، ومستقبل السفر في الفضاء الخارجي، يوم الأربعاء المقبل 19 أكتوبر 2022، في متحف المستقبل.

وحسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام)، تأتي مشاركة المنصوري بالتعاون مع “متحف المستقبل”، ومركز محمد بن راشد للفضاء، ضمن سلسلة “حوارات المستقبل”، التي ينظمها المتحف، لتسليط الضوء على نماذج عربية وعالمية ملهمة، وتقديم أفكار رائدة للخبراء في القطاعات الأكاديمية والعلمية والثقافية والاجتماعية والتنموية، وغيرها.

اقرأ أيضًا| بالفيديو.. هزاع المنصوري يودع الفضاء متجها إلى الأرض

اقرأ أيضًا| بعد رحلة تاريخية لمدة 8 أيام.. كيف استقبلت الأرض هزاع المنصوري

سلسلة «حوارات المستقبل»

تهدف الحوارات إلى استكشاف آفاق وفرص تخيّل وتصميم المستقبل، والاستفادة من خبرات وأفكار وتجارب الروّاد الذين يساهمون في صناعته في مختلف المجالات.

ويروي هزاع المنصوري قصة صعوده إلى الفضاء، في فعالية قرائية ملهمة إضافية، يشارك فيها الأطفال وتستضيفها المحطة الفضائية المدارية “أمل”، التي تحاكي محطة فضائية في العام 2071، تمكّن الزوار من التفاعل مع مهامها، والانضمام إلى طاقمها، والاندماج في أنشطة ومهام فضائية تلهم أجيال المستقبل في قطاع استكشاف الفضاء.

وتتضمن الفعالية معرضًا مصغرًا لمقتنيات من تجربته في الفضاء الخارجي. ومن ضمن المعروضات بدلته الفضائية التي ارتداها خلال الرحلة، وأنواع الأطعمة التي تناولها في الفضاء، ومجموعة صور توثّق مهمته الفضائية.

من هو هزاع المنصوري؟

هزاع المنصوري عضو في “برنامج الإمارات لروّاد الفضاء” الذي تم إطلاقه عام 2017، وهو أول رائد فضاء عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019.

وقع الاختيار على الطيار المنصوري من بين 4022 مرشحاً بعد سلسلة طويلة من الاختبارات الذهنية والجسدية الدقيقة التي خاضها لهذه المهمة داخل الدولة وخارجها.

وأنجز المنصوري أكثر من 1400 ساعة تدريبية ضمن برنامج خاص لدى “مركز محمد بن راشد للفضاء” بالتعاون مع وكالات فضاء دولية، مثل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، ووكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روسكوزموس”، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”.

ربما يعجبك أيضا