«العالمية للأرصاد» تعلن معدل ارتفاع مستويات البحار بالعالم

شيرين صبحي
الأمم المتحدة

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة 21 إبريل 2023، وتيرة ومعدل ارتفاع مستويات البحار في العالم.

وحسب وكالة أنباء رويترز، قالت المنظمة إن متويات البحار ترتفع بوتيرة أكبر من مثلي الوتيرة التي ارتفعت بها خلال العقد الأول من تسجيل القياسات بين 1993 و2002، وسجلت رقمًا قياسيًّا مرتفعًا العام الماضي.

تضاعف وتيرة ارتفاع البحار

في تقرير رئيس لتفصيل الآثار السلبية لتغير المناخ، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن ذوبان الأنهار الجليدية بقدر مفرط، ومستويات الحرارة القياسية في المحيطات، التي تتسبب في تمدد المياه، أسهما في ارتفاع مستوى سطح البحر 4.62 ملليمتر سنويًّا في المتوسط بين 2013 و2022.

وأضافت المنظمة أن هذا يساوي تقريبًا مثلي الوتيرة المسجلة في العقد الأول من تدوين القياسات بين 1993 و2002، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي بأكثر من 10 سنتيمترات منذ أوائل التسعينات، وفق وكالة أنباء رويترز.

أنباء سيئة

قال الأمين العام للمنظمة بيتري تالاس، في مؤتمر صحفي: “خسرنا بالفعل مباراة ذوبان الأنهار الجليدية ومباراة ارتفاع مستوى سطح البحر، وهذه أنباء سيئة”. وأضاف أن مستويات سطح البحر ستواصل الارتفاع “آلاف الأعوام” لأن مستويات مرتفعة من غازات الاحتباس الحراري قد انبعثت بالفعل.

ويهدد ارتفاع مستوى البحر بعض المدن الساحلية، وبعض الدول القريبة من مستوى سطح البحر مثل جزيرة توفالو، التي تخطط لإنشاء نسخة رقمية لنفسها إذا غمرتها المياه.

ربما يعجبك أيضا