مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

الداخلية الإيرانية تعلن فوز بزشكيان في انتخابات الرئاسة

شيرين صبحي

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت 6 يوليو 2024، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وأضافت “بحصوله على غالبية أصوات الناخبين يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل”، وفق وكالة “رويترز”.

نسبة المشاركة بالانتخابات

كانت نسبة المشاركة حوالي 50 % في سباق متقارب النسب بين بزشكيان، المرشح المعتدل الوحيد الذي خاض الانتخابات، وسعيد جليلي المفاوض النووي السابق المنتمي إلى غلاة المحافظين ويدافع بشدة عن تعزيز العلاقات مع روسيا والصين.

وأجريت الجولة الأولى في 28 يونيو وشهدت إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60 % من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.

أنصار بزشكيان يرقصون

شهدت انتخابات أمس الجمعة سباقا متقاربا بين النائب مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأربعة الذين خاضوا الجولة الأولى، والمفاوض النووي السابق سعيد جليلي وهو من غلاة المحافظين

وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أنصار بزشكيان وهم يرقصون في الشوارع في عدد من المدن وناس يطلقون نفير سياراتهم ابتهاجا بفوزه.

وقام السكان في مدينة أروميه في شمال غرب البلاد، مسقط رأس بزشكيان، بتوزيع الحلوى في الشوارع.

من سيخلف خامنئي

رغم أن الانتخابات لن يكون لها تأثير يذكر على سياسات الجمهورية الإسلامية، إلا أن الرئيس سيشارك عن كثب في اختيار من سيخلف آية الله علي خامنئي الزعيم الإيراني الأعلى البالغ من العمر 85 عاما، والذي يتخذ كل القرارات التي تخص شؤون الدولة العليا.

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد أن أدلى بصوته: “بلغني أن حماس الناس واهتمامهم أعلى من الجولة الأولى، أدعو الله أن يكون الأمر كذلك لأنها ستكون أنباء مُرضية”.

وأقر خامنئي يوم الأربعاء بأن “نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع”، لكنه قال: “من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد نظام الحكم الإسلامي”.

ربما يعجبك أيضا