مسلسلات رمضان 2023 المصرية.. الرابحون والخاسرون

أسماء حمدي
مسلسل جعفر العمرة

مع انتهاء شهر رمضان، ينتهي سباق الدراما لعام 2023، الذي شهد العديد من الأعمال، منها ما حقق نجاحًا حافلًا ونالت اهتمامًا كبيرًا من المشاهدين.

وتنوعت أحداث مسلسلات رمضان، هذا العام، بين الاجتماعية والشعبية والكوميدية والتاريخية والدينية، واستهدفن شريحة عريضة من الجمهور، بمختلف الأعمار والثقافات. وفي هذا التقرير نرصد لكم المسلسلات الرابحة والخاسرة لهذا الموسم.

جعفر العمدة

جذب مسلسل جعفر العمدة، بطولة الفنان محمد رمضان، فئة عريضة من المشاهدين، وحقق أعلى نسبة من البحث عبر موقع جوجل من الجمهور المصري والعربي على السواء، بسبب اهتمام الجمهور بالأحداث القائمة على إثارة فضول المشاهد، لمعرفة ما سيحدث في الحلقة المُقبلة.

وقال الفنان محمد رمضان عبر حسابه  على فيسبوك، إن مسلسل جعفر العمدة سجل أعلى نسبة بحث لمسلسل عربي في تاريخ موقع جوجل، مضيفًا: “الحمد لله”.

2 5

سره الباتع

وصف جمهور مسلسل سره الباتع بطولة الفنان أحمد السعدني وحنان مطاوع، وحسين فهمي، أحداثه بالقوية والإيقاع السريع والحوار المتدفق، ويحمل المسلسل الكثير من التفاصيل التاريخية سواء في الأزياء أو اللهجة أو المناخ العام.

21

وبالتزامن مع النجاح الكبير، الذي حققه السعدني وحنان مطاوع، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للنجم صلاح السعدني والفنانة سهير المرشدي، من مسلسل أرابيسك، الذي عرض في رمضان 1994، وأشاروا إلى التشابه بين الأدوار التي قدمها الأبوين ونظيرها التي قدمها السعدني الصغير وحنان في سره الباتع.

وقدمت نقابة المهن السينمائية الشكر لأسرة المسلسل على المجهود الكبير الذي قدموه، قائلة إنهم يبذلون الجهد والعرق ليل نهار من أجل تحقيق معادلة النجاح والتفوق إبداعات بأنامل حريرية شكّلت فسيفساء ذابت عشقا في مشاهد تراصت مع بعضها البعض انعكست صور متحركة بألوان زاهية ديكورات إضاءة ظل ونور وفنانون أداء راق، وحس مرهف بتوجيهات مايسترو واع.

2023 638171880123188214 318

الكبير أوي 7

كشفت منصة سبوتيفاي أهم تفضيلات المستمعين، خلال الشهر الكريم في التجربة الرمضانية الجديدة Ramadan Hub، وكانت أغنية (ولعانة) للنجم أحمد مكي من مسلسله الكبير أوي 7 للموسم الرمضاني 2023 بين قائمة الأكثر استماعًا.

وحقق مكي أيضًا نجاحًا كبيرًا بمسلسله، وهو ليس بجديد فلم تتوقف نجاحات الكبير في جميع المواسم الماضية، واستطاع أن يجمع المشاهدين حوله، لمتابعته على الإفطار عقب أذان المغرب مباشرة.

تحت الوصاية

أثار مسلسل تحت الوصاية، بطولة النجمة منى زكي، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بمجرد عرض الحلقات الأولى، وسلط الضوء على عدة قضايا مختلفة تتعلق بحقوق المرأة المصرية، وأهمها حرمانها من الوصاية على أبنائها فور وفاة الزوج.

وعلقت الكاتبة والناقدة ماجدة خير الله، في تدوينة عبر حسابها على فيسبوك، على مسلسل تحت الوصاية، وأشارت إلى أن مني زكي هى الحصان الرابح بموسم رمضان الحالي، قائلة: “منى زكي نجمة رمضان 2023 بلا منازع”.

منى ذكي

منى ذكي

الحاج إكسلانس

بعد 8 سنوات من الغياب، عاد الفنان المصري محمد سعد إلى الدراما التلفزيونية، من خلال مسلسل الحاج إكسلانس، الذي يعرض حاليًّا ضمن السباق الدرامي لشهر رمضان 2023.

لكن لم يستطع سعد أن يغير من اختياراته الفنية، ولم يحقق نجاحًا كبيرًا أو يجذب الجمهور، ويأتي مسلسله بعد موجة انتقادات سبق واجهها، سواء على المستوى التلفزيوني أو السينمائي، وكان دائمًا في قفص الاتهام بتكرار أعماله وشخصياته، وجاء العمل بمثابة سقطة جديدة في مشواره الفني.

1000 حمد الله ع السلامة

تراجعت أسهم الفنانة يسرا في مسلسلها، 1000 حمد الله ع السلامة، الذي يشارك في الموسم الرمضاني 2023، ويقدم قصة مختلفة تمامًا عن أعمالها السابقة، وتجسد فيه دور الدكتورة سميحة جاهين السويسي، دكتورة الإعلام المهاجرة مع أسرتها منذ فترة طويلة لكندا، وتناقش فكرة السفر وما يترتب عليه في إطار اجتماعي كوميدي.

لكن المسلسل لم يحقق نجاحًا كبيرًا، ولم يحظ بمتابعة كبيرة من الجمهور، وانتقدت الإعلامية الكويتية مي العيدان المسلسل مؤكدة أنه أقل مسلسل رأته في حياتها ليسرا، مضيفة: “المسلسل لا توجد به أحداث وجميع أحداثه مفتعلة واختيار الممثلين به كان عشوائي وغير مقنع والكوميديا المقدمة من خلاله مفتعلة يظهر أن يسرا لم توفق وفشلت فشلًا ذريعًا”.

تلت التلاتة

بعد غياب عام عن المشهد الدرامي، عادت الفنانة المصرية غادة عبدالرازق من جديد لدراما رمضان بمسلسل تلت التلاتة، الذي يعرض حاليا في النصف الثاني من شهر رمضان الكريم.

وتدور فكرة تلت التلاتة عن 3 شقيقات توائم، وما يميز الشخصيات عن بعضها هو الشكل الخارجي، ولون الشعر، وينتمي المسلسل لنوعية أعمال الغموض والجريمة والتشويق، وهو مكون من 15 حلقة.

لكن لم تستطع عبدالرازق تحقيق النجاح الذي حققته في أغلبية أعمالها الدرامية التي قدمتها خلال السنوات الماضية، وأصبحت علامات في مسيرتها الفنية.

ربما يعجبك أيضا