مسلم.. من هو رستم عمروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

إسراء عبدالمطلب
رستم عمروف وزير دفاع أوكرانيا الجديد

لعب عضو تتار القرم البارز، الذي من المقرر أن يحل محل أوليكسي ريزنيكوف، دورا رئيسيًا في المفاوضات مع روسيا


أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أمس الأحد 3 سبتمبر 2023، تعيين رستم عمروف، وزيرًا للدفاع خلفًا للأوليكسي ريزنيكوف.

وجاء تعيين السياسي، رستم عمروف، وهو عضو بارز في مجتمع تتار القرم، ومثّل بلاده في المفاوضات الحساسة مع روسيا، في خطوة مفاجئة، في ما تدخل الحرب في روسيا شهرها 19.

رستم عمروف وزير دفاع أوكرانيا

رستم عمروف وزير دفاع أوكرانيا

من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

حسب صحيفة الجارديان البريطانية، وُلد عمروف في أوزبكستان السوفييتية، البلد الذي نفيت عائلته إليه في عهد ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، عندما كان طفلًا سُمح للتتار بالعودة في الثمانينيات والتسعينيات.

وبدأ المسلم، البالغ من العمر 41 عامًا، عمله في مجال الاتصالات عام 2004، وانتخب لعضوية البرلمان في عام 2019، ثم شغل منصب الرئيس المشارك لمنصة القرم، وهو جهد دبلوماسي دولي يهدف لمنع ضم روسيا لشبه الجزيرة في عام 2014.

مستشار زعيم التتار

تخرج رستم في مدرسة القرم الداخلية للأطفال الموهوبين التابعة لوزارة التعليم والعلوم، وكان زميلًا في برنامج تبادل قادة المستقبل (FLEX) في الولايات المتحدة الأمريكية، والبرنامج البرلماني بين كندا وأوكرانيا، وبرنامج القيادة الأمريكية الأوكرانية، وبرلمان الشباب الأوروبي.

وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد ودرجة الماجستير في المالية من الأكاديمية الوطنية للإدارة.

وعمل عمروف لسنوات مستشارًا للزعيم التاريخي لتتار القرم، مصطفى جميليف، وانتزعت روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وأجرت استفتاءً على الضم الذي أدانته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون، باعتباره غير شرعي.

وقاطع مجتمع التتار، الذي يمثل بين 12 إلى 15% من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة، التصويت، ثم حظرت موسكو المجلس (التجمع التقليدي لأقلية التتار المسلمة)، وأعلنت أنه منظمة متطرفة وسجنت أعضاء من الطائفة منذ ذلك الحين، بسبب مخاوف أمنية.

موقف عمروف من روسيا

قال عمروف لموقع الأخبار الأردني “عمّان نت” في مقابلة أجريت معه العام الماضي: “اختلق الدعاة الروس رواية تقسيم الأمة الأوكرانية إلى عرقيات لتبرير أعمالهم العسكرية على أراضي بلدنا.. لا نشعر بأي كراهية للإسلام في أوكرانيا في ما يتعلق بعرقنا أو ديننا”.

وبعد الضم وبدء الحرب الروسية واسعة النطاق، شارك عمروف في محادثات خلف الكواليس مع المسؤولين الروس، بما فيها التفاوض على تبادل الأسرى البارزين، وإجلاء المدنيين.

دور رئيس في المفاوضات مع روسيا

كان عمروف واحدًا من بين الوفد الأوكراني المشارك في المفاوضات مع روسيا في الأسابيع الأولى من الحرب، وشارك في محادثات بشأن إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا منذ ذلك الحين من صفقة الحبوب، متهمةً أوكرانيا وحلفاءها بالفشل في الالتزام بجزء من الاتفاقية لتسهيل الصادرات الروسية.

مناصب أخرى

في سبتمبر من العام الماضي، عُين رئيسًا لصندوق أملاك الدولة، وهو دور صعب خاص في أوكرانيا، وسط عمليات الفساد.

وفي البيان الذي أعلن فيه زيلينسكي استدعاء النواب للتصويت على ترشيح عمروف خلال الأسبوع الحالي، قال إن “البرلمان يعرف هذا الشخص جيدًا، ولا يحتاج عمروف إلى أي تعريفات إضافية”.

اقرأ أيضًا: صور| رفع المركبة دراجون على سفينة الاستعادة بعد عودة سلطان النيادي

اقرأ أيضًا| استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا