مسيرة للمعارضة الإيرانية في فرنسا تطالب بتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

شيرين صبحي

سيترتب على إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب، اعتبار الانتماء إليه وحضور اجتماعاته وحمل شعاره علنًا، جريمة جنائية.


تظاهر آلاف المعارضين للسلطات الحاكمة في إيران، خلال مسيرة بالعاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأحد 12 فبراير 2023.

يأتي الاحتجاج لليوم الثاني بهدف الضغط على الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لإدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب، ردًّا على القمع الجاري في إيران، وفق وكالة أنباء رويترز.

احتجاجات ايران

احتجاجات ايران

إجراءات إيرانية عنيفة لقمع المحتجين

تتخذ طهران إجراءات عنيفة لقمع المحتجين منذ سبتمبر الماضي، بما في ذلك الإعدام، كما اعتقلت عشرات المواطنين الأوروبيين، في الوقت الذي ازدادت فيه انتقادات الاتحاد الأوروبي لأفعال إيران.

وتدهورت العلاقات بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وطهران، خلال الأشهر الماضية، مع تعثر جهود إحياء المحادثات بشأن برنامج إيران النووي ونقل الجمهورية الإسلامية طائرات مسيّرة إلى روسيا لمساعدتها في الحرب مع أوكرانيا.

دور الحرس الثوري في قمع المحتجين

الحرس الثوري

الحرس الثوري

يهدف احتجاج اليوم الأحد في باريس إلى تسليط الضوء على دور الحرس الثوري الإيراني في قمع المحتجين، وعلى أنشطته أيضًا خارج إيران، وهو احتجاج نظمه المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وأعقب احتجاجًا مماثلًا، أمس السبت، نظمه إيرانيون مقيمون في أوروبا.

وفي ظل ضغط دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي لإدراج الحرس الثوري على قوائم الإرهاب، كانت دول أخرى أكثر حذرًا مخافة أن يؤدي ذلك إلى انقطاع العلاقات تمامًا مع إيران، الأمر الذي من شأنه الإضرار بأي فرصة لإحياء محادثات الاتفاق النووي وتعريض أي أمل لإطلاق سراح مواطنيها للخطر.

ربما يعجبك أيضا