مشادة بين جوتيريش ووزير خارجية إسرائيل في مجلس الأمن.. ما القصة؟

جوتيريش: هجمات حماس لم تحدث من فراغ.. وكوهين: في أي عالم تعيش؟

حسام أحمد

شهدت جلسة مجلس الأمن بشأن التطورات في غزة، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، مشادة كلامية بين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ووزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين.

وخلال الجلسة تحدث الأمين العام للأمم المتحدة عن “الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي” في غزة، داعيا إلى وقف إطلاق النار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وقال جوتيريش: “من المهم ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، لقد تعرض الشعب الفلسطيني لـ 56 عاما من الاحتلال الخانق”.

وتابع: “لكن مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة التي تشنها حماس، وهذه الهجمات المروعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

جلسة لـ«مجلس الأمن» .. أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

جلسة لـ«مجلس الأمن» .. أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

تصريحات المسؤول الأممي، أغضبت وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي توجه لجوتيريش متسائلًا “في أي عالم تعيش؟”.

واستمر كوهين في حديثه: “بالتأكيد هذا ليس عالمنا.. كيف يمكنك الموافقة على وقف إطلاق النار عندما أقسم شخص ما على قتل وتدمير وجودك؟”.

ووصف كوهين، وهو يرفع صور أطفال إسرائيليين، هجوم حماس في السابع من أكتوبر الجاري بأنه “أسوأ من جرائم داعش”، مضيفًا أن “العالم المتحضر يجب أن يقف خلفنا لهزيمة حماس كما اتحد لهزيمة داعش، وأوجه رسالة للعالم أن الغرب هو الهدف التالي لحماس”.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي إلى الإفراج الفوري عن الرهائن، قائلا إن “الحرب في غزة فُرضت علينا وسننتصر في النهاية”، مضيفا أن “حزب الله يستهدف مواطنينا”.

وانضم إلى كوهين، المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، واصفا خطاب جوتيريش بأنه “صادم”.

وكتب إردان على منصة “إكس” ( تويتر سابقا): “إن تصريحه بأن هجمات حماس لم تحدث من فراغ يعبر عن تفاهم مع الإرهاب والقتل”، ومطالبًا إياه بتقديم استقالته.

ربما يعجبك أيضا