مشاريع للطاقة الشمسية ضمن استثمارات جديدة لـ”إيني” في مصر

عاطف عبداللطيف

رؤية

روما – تعد مجموعة الشركات الإيطالية “إيني” من بين الشركات المهتمة ببناء مصنع للطاقة الشمسية في مصر على أساس عقد مستقل لإنتاج الطاقة (IPP).

ووفقًا لموقع “إنفو إفريقيا” على نسخته الإيطالية، الأربعاء، فإن شركة إيني الإيطالية تعزز من استثماراتها بمصر، خاصة بعد اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي، وهو ما يعكس العلاقات الجيدة بين مصر وإيطاليا.

وأشار الموقع إلى أن الشركة الإيطالية بدأت مفاوضات جديدة مع وزارة الكهرباء المصرية لتطوير مشروع 50 ميجا وات في أبو رديس على ساحل البحر الأحمر في محافظة جنوب سيناء، ولكن القيمة الاقتصادية المتوقعة للاستثمار والوقت اللازم لتحقيقه لم يتم تقديمهما بعد.

يتضمن نظام IPP قيام المستثمر بالتعاقد المباشر مع المستهلكين، على أن تسدد الشركة المتعاقدة مع المستهلكين رسوم نقل الطاقة لوزارة الكهرباء.

ودعت الشركة الإيطالية، شركات مقاولات مشروعات الطاقة الشمسية لتقديم عروض فنية ومالية لإنشاء المحطة، وأبدت أكثر من 23 شركة رغبتها المبدئية وتقديم عروضها، ومنها كومبليت إنرجي والسويدي وأوراسكوم للإنشاءات.

جدير بالذكر، أن وزارة الكهرباء المصرية، تلقت في فبراير الماضي، 3 عروض من شركات صينية وإماراتية ومصرية، لتنفيذ مشاريع بنظام IPP تبلغ قيمتها نحو 400 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا