مشروع «أدنوك للحفر» و«ألفا ظبي» المشترك يرفع حصته في «جوردون»

أحمد السيد
أدنوك

أعلنت شركتا أدنوك للحفر وألفا ظبي القابضة، في الإمارات، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، أن مشروعهما المشترك شركة «إنرسول» قد وقع اتفاقية للاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 42.2 % في شركة جوردون تيكنوليجيز (Gordon) الأمريكية مقابل 270 مليون دولار (990.9 مليون درهم)، لتصبح إنرسول مالكة لحصة أغلبية في الشركة.

وتم تحديد المقابل بناءً على تقييم يتوافق مع ذلك الذي تمت على أساسه تقييم نسبة الـ25% التي حصلت عليها إنرسول في عملية الشراء والتي أعلن عنها في يناير  2024.

صفقة شركة جوردون تيكنوليجيز

قال بيان صحفي صادر عن الشركتين: سيتم دفع ما يقارب 80% من قيمة الحصة الإضافية التي استحوذت عليها إنرسول في شركة جوردون والبالغة 42.2 % عند إتمام الصفقة.

ومن المتوقع سداد باقي المبلغ خلال العامين المقبلين شريطة استيفاء شروط الأداء المطلوبة، ويبقى إتمام الصفقة رهنا بالحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية وتعديلات سعر الشراء النهائية.

وليس على شركة جوردون أي مديونيات، وعليه، ستحقق صفقة الاستحواذ قيمة إضافية لمساهمي المشروع المشترك من حيث الربحية والتقييم المتعدد وتوليد التدفق النقدي والأرباح المحتملة، إلى جانب عائد التدفق النقدي الحر المتوقع للسنة المالية 2023 بأكثر من 10 بالمائة.

يعتزم المشروع المشترك، بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية، الاستثمار في الشركات التي تقدم خدمات حقول النفط مدعومة بالحلول التقنية أو الاستحواذ عليها، على نحو يسهم في رفع قيمة الشركة في السوق وتعزيز كفاءتها التشغيلية.

وذكر البيان أن نجاح المشروع في تحقيق أهدافه المتمثلة في دعم دعم تطلعات الامارات الطموحة لضمان أمن الطاقة والدفع بأجندة تحقيق الحياد المناخي والجهود المستمرة للتنويع الاقتصادي سيكون المحرك الرئيس للعديد من قرارات الاستثمار.

ربما يعجبك أيضا