مشروع الصواريخ الدقيقة.. نتنياهو يكشف ويحذّر و”نصر الله” يراوغ

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

بمساحته الصغيرة يعيش لبنان على بركان من الأسلحة التي تمتلكها ميليشيا حزب الله وتضم أنواعًا متعددة من الصواريخ التي يقدّر عددها بـ 150 ألفًا، 20 منها بعيدة المدى، معظمها من صناعة إيرانية.

أما التطور الأخير، فقد كشفه جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، بوجود 3 مواقع سرية في العاصمة بيروت، قال إن مليشيا حزب الله تستخدمها لصنع مواد تستخدم في صنع الصواريخ الدقيقة.

بيروت فوق بركان من السلاح

الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، قال إن مشروع الصواريخ الدقيقة الذي يديره كل من حزب الله وإيران، يشمل برامج تحويل قذائف صاروخية قائمة إلى صواريخ دقيقة.

قبل أن يكشف النقاب، عن مواقع التصنيع الثلاثة، مشيرا إلى أن الموقع الأول مخصص لصنع مواد تلك الصواريخ بقلب المنطقة الصناعية في حي الجناح ببيروت، بجوار شركتيْ غاز؛ الأولى متاخمة تمامًا له، فيما تبعد الثانية نحو 50 مترًا عنه، ويقع الموقع على بعد عشرات الأمتار من محطة للوقود.

أما الثاني، وفق أدرعي، فهو موقع تحت أرضي لصنع أجزاء من الصواريخ الدقيقة، ويقع في حي الليلكي، تحت أربعة مبانٍ سكنية مكونة من سبعة طوابق تقطنها أكثر من 70 عائلة.

وفي هذا الموقع مدخلان من الجهة الشرقية والشمالية، ويبعد نحو 130 مترًا عن كنيسة ومركز طبي.

وفيما يخص الموقع الثالث، قال أدرعي إنه تحت أرضي في حي الشويفات، ومخصص لصنع مواد للصواريخ الدقيقة، ويقع تحت خمسة مبان سكنية تقطنها نحو 50 عائلة، وعلى مقربة من مسجد بنحو 90 مترًا شمالًا.

نتنياهو يكشف ويحذّر

التفاصيل التي نشرها أدرعي، سبقتها كلمة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحدث خلالها عن “كشف مقرات سرية لـ”حزب الله”.

وقال نتنياهو إنه لدى الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله مخازن صواريخ على بعد متر من مستودعات غاز قرب مطار بيروت”.

وفي محاولة لزيادة الضغط الشعبي على ذراع إيران في لبنان، وجه نتنياهو خطابه للبنانيين قائلا: “ليست لإسرائيل أي نية للمساس بكم ولكن إيران تعتزم القيام بذلك. إيران وحزب الله يعرضانكم ويعرضان عائلاتكم عمدا إلى خطر كبير. عليكم أن توضحوا بأن ما تقوم به إيران وما يقوم به حزب الله غير مقبول. عليكم مطالبتهم بتفكيك هذه المخازن”.

نصرالله يراوغ

بعد أن كُشفت أوراقه وافتضح أمره، خرج أمين عام ميليشيا حزب الله، حسن نصرالله، في تصريحات متلفزة، ليقول بأن خطاب نتنياهو بمثابة تحريض للشعب اللبناني على ميليشياته.

وتابع “وتابع:”سنسمح لوسائل الإعلام بالدخول عند العاشرة مساء إلى المنشأة التي تحدث عنها نتنياهو ليكتشف العالم كذبه، وحتى يكون اللبنانيون على بيّنة في معركة الوعي، وبأننا لا نضع صواريخنا بين البيوت”.

القناة العبرية “السابعة” هاجمت في وقت سابق سياسات نتنياهو، مشيرة إلى أن العقد الأخير شهد فشلا إسرائيليا كبيرا لا يمكن تصوره، وأوردت القناة عبر موقعها الإلكتروني أن 150 ألف صاروخ يمتلكها حزب الله يعني أنه رقم غير مسبوق في مسيرة الحزب اللبناني، ما يعني أنه بإمكانه إطلاق ما يزيد عن  1500 صاروخ في اليوم الواحد، ويمكن حزب الله بسهولة احتلال المستوطنات في الشمال الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا