مشروع جديد للطاقة النظيفة في مركز طيران الإمارات الهندسي

عبدالرحمن محمد

أعلنت طيران الإمارات عن تعاونها مع شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، لإطلاق مبادرة لمشروع شامل لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي في دبي، في خطوة مهمة نحو تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة.

حضر إطلاق المبادرة الشیخ أحمد بن سعید آل مكتوم، رئیس المجلس الأعلى للطاقة بدبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسعید محمد الطایر، نائب رئیس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئیس التنفیذي لھیئة كھرباء ومیاه دبي، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024.

القمة العالمية للاقتصاد الأخضر

وقع الاتفاقية، التي جرت خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024، كل من المهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، ويوسف محمد علي، نائب رئيس أول دائرة المشتريات والخدمات اللوجستية في طيران الإمارات.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة بما يتماشى مع أهداف القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وهي تشمل تطوير وهندسة وشراء وبناء واختبار وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، إلى جانب خدمات التشغيل والصيانة لمدة 20 عامًا.

وسيبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع 23177 كيلووات، ما سيولد ناتجًا سنويًا يقدر بنحو 34301960 كيلووات/ساعة، وسيتم تركيب ما مجموعه 39960 لوحًا شمسيًا، ما يوفر 37% من استهلاك الطاقة السنوي للمنشأة، فضلاً عن الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة بأكثر من 13 ألف طن سنويًا عند التشغيل الكامل.

الاتفاقية تمتد 20 عامًا

بموجب اتفاقية مدتها 20 عامًا للتشغيل والصيانة، ستساهم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في تحقيق فوائد بيئية طويلة الأجل، مما يضمن استمرار مركز طيران الإمارات الهندسي في العمل بكفاءة باستخدام تقنيات الطاقة النظيفة.

ويشكل هذا المشروع جزءًا من الجهود الأوسع التي تبذلها الجهتان لدعم أجندة الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تركز على الحد من الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة ودفع التقدم نحو مستقبل منخفض الكربون.

وتستثمر طيران الإمارات في أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة في العديد من منشآتها الرئيسية في دبي، والتي تتضمن شركة الإمارات لتموين الطائرات، وملعب “ذا سيفينز” والذي يضم أول وأضخم موقف للسيارات مزود بألواح الطاقة الشمسية ضمن منشأة رياضية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا