«مشروع رسم الخرائط».. كيف تستعد إيران للرد على أي هجوم إسرائيلي؟

شروق صبري
هجوم إيراني على التحالف الأمريكي

إدراكًا منها لتصميم إسرائيل على إحباط طموحاتها النووية، استعدت إيران لمثل هذه الضربة.


توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة البريطانية لندن، لمناقشة تشكيل جبهة دولية موحدة ضد إيران.

وجاءت زيارة نتنياهو، اليوم الجمعة 24 مارس 2023، بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة أنها ضربت موقعًا مرتبطًا بالحرس الثوري الإيراني داخل سوريا، انتقامًا لمقتل متعاقد أمريكي في قاعدة في شمال شرق سوريا، حسب ما أوردته وكالة بلومبرج الأمريكية.

نتنياهو يلتقي ريشي سوناك

نتنياهو يلتقي ريشي سوناك في لندن

محو إسرائيل

الضربة الإيرانية للتحالف الأمريكي في سوريا أثارت مخاوف تل أبيب، وأشارت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إلى أن قادة إيران أعربوا مرارًا وتكرارًا عن رغبتهم في «محو إسرائيل»، معتقده أنه قد يكون لدى طهران الوسائل لفعل ذلك قريبًا.

ونوّهت الصحيفة بوصف المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، إسرائيل بأنها الشيطان الصغير، والولايات المتحدة بالشيطان الأكبر، موضحة إنهم لا يخفون توقيتهم لتدمير إسرائيل قبل أن يوجهوا أنظارهم نحو الولايات المتحدة.

ماذا فعلت إيران لتدمير مخططات إسرائيل؟

زعمت جيروزاليم بوست أن برنامج إيران النووي بات على بعد أسابيع فقط من إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع أول قنبلة نووية تعمل بكامل طاقتها، مشيرة إلى أنه يجب أن تضع هذه الأخبار المقلقة تل أبيب وواشنطن في حالة تأهب قصوى.

وأفادت بأن إسرائيل تعهدت بمنع النظام الإيراني من الحصول على أخطر سلاح في العالم من خلال الوسائل الدبلوماسية، أو حتى العقوبات، وكانت تستعد أيضًا لتنفيذ ضربة عسكرية أخيرة ضد المنشآت النووية الإيرانية.

اقرأ المزيد

محكمة أمريكية تأمر بمصادرة 1.68 مليار دولار من أصول إيران

خامنئي يغازل أوروبا.. هل يمهد لعودة المفاوضات النووية؟

إيران تستعد لضربة إسرائيلية

إدراكًا منها لتصميم إسرائيل على إحباط طموحاتها النووية، استعدت إيران لمثل هذه الضربة. وخلال فبراير 2022، ظهرت تفاصيل مفادها أن طهران كانت “ترسم خرائط” للمجتمعات اليهودية في الشتات، لحملات اغتيال انتقامية في المستقبل، حال نفذت إسرائيل أي هجمات على منشآتها النووية، حسب ما زعمت الصحيفة العبرية.

إلى جانب ذلك، كشف تقرير حديث لمعهد زاكور الأمريكي و19 منظمة غير ربحية أخرى مقرها الولايات المتحدة، أن إيران تقف وراء مشروع رسم الخرائط (Mapping Project) المجهول، الذي يستهدف المؤسسات الأمنية الأمريكية الاستراتيجية والمنشآت العسكرية والمرافق اليهودية، والمنظمات غير الحكومية في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

تفكيك الجاليات اليهودية

زعمت الصحيفة العبرية أنه عند إطلاق مشروع رسم الخرائط، في يونيو 2022، أدين بشدة لتركيزه بقدر كبير على المؤسسات اليهودية، التي تحتاج إلى “التفكيك”.

ولكن مع مرور الوقت، حشد المشروع حلفاء جدد، مثل مجموعة جسر (JISR)، المتحالفة مع إيران وقناة «برس تي في» الإيرانية، وأصبح من الواضح أن الهدف الحقيقي للخريطة لم يكن موجهًا فقط نحو الجالية اليهودية، لكن أيضًا المؤسسات الأمريكية.

وما يدلل على هذا الاعتقاد، أنه عند تحليل موقع Mapping Project تبين أن 298 من بين 500 كيان، حرى تعيينها في الموقع، كانت قواعد عسكرية أمريكية ومراكز شرطة ومكتب التحقيقات الفدرالي ومكاتب الأمن الداخلي. في المقابل، كانت عشرات الكيانات فقط ذات طبيعة يهودية في المقام الأول.

هجوم إيراني

هجوم إيراني على التحالف الأمريكي في سوريا

استهداف الأمريكيين

نقلت جيروزاليم بوست عن المحللة السابقة في وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية، ريبيكا كوفلر، قولها إن عناصر مشروع رسم الخرائط تتماشى مع الطبيعة التقليدية للمخابرات الإيرانية، وسياسة طهران المعلنة لاستهداف الأمريكيين.

ولفتت إلى أنه يوجد قلق حقيقي من الغرض، الذي أقيم من أجله مشروع رسم الخرائط، فهو يعمل على مساعدة وتمكين استهداف الأمريكيين والمؤسسات الأمريكية من عملاء الإرهاب، سواء كانوا يعملون لصالح إيران مباشرة، أو يشاركون النظام الإيراني العداء لهذه الأهداف.

وسلط التقرير الضوء على سوابق تاريخية للتورط الإيراني في عمليات إرهابية من هذا النوع، حين تورط النظام الإيراني، منذ فترة طويلة، في رسم خرائط وتنفيذ هجمات إرهابية ضد يهود وأهداف أمريكية.

مؤامرات اغتيال على الأراضي الأمريكية

كشف تقرير جيروزاليم بوست عن أن جماعة حزب الله الإيرانية، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، أنشأت في مارس 2022 “قائمة هجمات” على السفارات والقنصليات والشركات والمعابد اليهودية المحلية والمنظمات غير الحكومية اليهودية العاملة في ألمانيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، والمعارض الإيراني البارز، مسيح علي نجاد، أهدافًا لمؤامرات اغتيال على الأراضي الأمريكية دبرها النظام الإيراني، وفق التقرير.

مخططات الإرهاب الدولي الإيرانية

أشار تقرير جيروزاليم بوست إلى أن دولًا أخرى عانت من مخططات الإرهاب الدولي، التي دبرتها إيران، من بينها المملكة المتحدة، التي يُزعم أنها شهدت ما لا يقل عن 15 محاولة خطف واغتيال في السنوات الأخيرة لمواطنين بريطانيين، اعتبرتهم طهران مصدر تهديد.

وربما كانت أكثر مؤامرات الإرهاب الدولي شهرةً وفتكًا في إيران، هي تفجير عام 1994 لمركز الجالية اليهودية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، حين قُتل 85 شخصًا.

ربما يعجبك أيضا