مشروع «سميسمة».. قطر تعمل لتصبح وجهة لقضاء العطلات

عبدالرحمن طه
مشروع «سميسمة».. كيف تعمل قطر لتصبح وجهة لقضاء العطلات؟

بدأت قطر في العمل على مشروع سياحي جديد بقيمة 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار) سيتمحور حول مدينة ترفيهية كبيرة يُتوقع أن تفوق مساحته “والت ديزني” الشهيرة.

ويقع المشروع الجديد “سميسمة” على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة، ويمتد على مساحة 8 ملايين متر مربع (1976 فدانًا) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الساحل، ومن المقرر أن يشمل المشروع ملعبًا للجولف تحيط به 300 فيلا ومنتجعات فاخرة ومارينا ونادي شاطئي، بالإضافة إلى المنازل والمحلات التجارية.

إدارة المشروع

عينت الحكومة شركة الديار القطرية، إحدى وحدات الصندوق السيادي للدولة، لإدارة تطوير المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، علي محمد العلي، إن أساس المشروع هو المتنزه الترفيهي، وستأتي هذه المرحلة أولًا لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار، وأكد أن المشروع “جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع الاقتصاد والاستثمار في ركيزة السياحة”، بحسب “بلومبرج”، اليوم السبت 29 يونيو 2024.

وأضاف العلي أن شركته تجري حاليًا محادثات مع العديد من مشغلي المتنزهات العالمية لإدارة المتنزه، وتتوقع اتخاذ قرار بشأن جهة الإدارة في الأشهر المقبلة.

أكبر من والت ديزني

تخطط شركة الديار القطرية تشييد حديقة بمساحة 650 ألف متر مربع (160 فداناً)، ومن المتوقع أن تكون أكبر من “والت ديزني” المملكة السحرية (Magic Kingdom)، التي تبلغ مساحتها ما يزيد قليلاً عن 100 فدان.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إنه سيتم بيع 16 قطعة أرض لمطورين ومستثمرين من القطاع الخاص لبناء فنادق ومنازل ومرافق أخرى، وأضاف بأن هناك مناقشات جارية حاليًا مع مطورين من السعودية والإمارات وتركيا والولايات المتحدة وأوروبا الذين أبدوا اهتمامًا بالمشروع.

كما سيعمل مشروع “سميسمة” على توسيع المنتجعات الشاطئية في قطر، والتي تمتلك 39 ألف غرفة فندقية، لكن 10% منها فقط تقع على شاطئ البحر.

ربما يعجبك أيضا