مشروع «مصري إماراتي فرنسي» لإنتاج الهيدروجين الأخضر

تحالف ثلاثي يدشن مشروعًا للهيدروجين الأخضر في مصر

محمود عبدالله
توقيع اتفاقية مشروع «مصري إماراتي فرنسي» للهيدروجين الأخضر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير على ساحل البحر الأحمر.

وذلك بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة مع تحالف شركتي EDF Renewable  الفرنسية وشركة Zero Waste “مصرية- إماراتية”، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، اليوم السبت 29 يونيو 2024.

الهيدروجين الأخضر

قال وزير النقل المصري، الفريق كامل الوزير، إن تحالف شركتي EDF Renewable وشركة Zero Waste، سيقوم بضخ تكلفة استثمارية قدرها 2 مليار يورو للمرحلة الأولى لهذا المشروع، ويتم تمويلها بمعرفة شركة المشروع وبحد أدنى تكلفة استثمارية إجمالية للمراحل الثلاث قدرها 7 مليارات يورو، بحسب بيان.

وأضاف، أن التحالف قام بإعداد دراسة جدوى أولية للمشروع وتم تحديد الأراضي المطلوبة لإقامة المشروع عليها والتي تتمثل في مساحة مقدارها 420 كم2 لمراحل المشروع الثلاث كمنطقة توليد للطاقة الشمسية والرياح بمنطقة رأس شقير، وأرض المصنع للمراحل الثلاث، بالإضافة إلى مسار نقل الكهرباء بطول 7 كم وعرض 100 متر.

شركات الكهرباء

أشار الوزير المصري، إلى قيام شركة المشروع بتمويل وتطوير رصيف شحن لصالح هيئة موانئ البحر الأحمر، وتركيب كافة المرافق الخاصة برصيف الشحن، كما ستقوم شركة المشروع أيضا بإنشاء وحدة تحلية مياه البحر الخاصة بها.

ولفت وزير النقل المصري، إلى أن المشروع يختلف عن المشروعات المثيلة في مصر من حيث عدم التزام الدولة بتوفير أي بنية أساسية له بكافة مكوناته، وعدم استخدام المشروع لمرافق شركات الكهرباء في نقل الطاقة اللازمة للمشروع، دون أي التزامات مالية على مصر.

استثمار طويل الأجل

أكد أن المشروع من المشروعات النادرة التي تتم عادة بمبادرات من القطاع الخاص، ومن نوعية معينة من الشركات ذات المقدرة المالية والفنية، خصوصاً وأنه من الاستثمارات طويلة الأمد التي تتطلب مددًا طويلة تدور حول الخمسين عامًا لاسترداد النفقات الاستثمارية.

وأوضح أن وزارة النقل ستتولى التنسيق اللازم مع الوزارات والهيئات والجهات الأخرى ذات الصلة في التعاقد مع الشركة المذكورة، واستكمال كافة الإجراءات القانونية والموافقات اللازمة في هذا الشأن.

ربما يعجبك أيضا