مشيعو ضحايا حريق العراق يطالبون بمحاسبة المسؤولين

عبدالمقصود علي
حريق نينوي- العراق

تزايدت الدعوات، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، لمحاسبة المسؤولين عن الحريق المميت الذي شب في حفل زفاف في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية.

ولقي أكثر من 100 شخص مقتلهم وأصيب ما لا يقل عن 150 آخرين، مساء أمس الأول الثلاثاء، في حريق قال مسؤولون حكوميون إنه حدث بسبب نقص تدابير السلامة والأمان واستخدام مواد سريعة الاشتعال في المبنى.

وفي عظة تخللها نحيب نساء يرتدين السواد، قال قس في كنيسة الطاهرة في الحمدانية، المعروفة أيضا باسم قراقوش، للمشيعين إن العراق مترابط في حزنه لكنه انتقد المسؤولين بسبب “فسادكم ومحسوبيتكم”.

اقرأ أيضًا: فيديو| انهيار عريس حريق الحمدانية بالعراق لحظة تشييع الضحايا

وأضاف: “ما في شي مطابق للمواصفات” في هذا البلد “يتعين محاسبة المسؤولين”، وأنصت إليه المشيعون وبعضهم يبكي والبعض الآخر يحمل صور من فقدوا من ذويهم.

وانتقاد التراخي في التعامل مع تدابير السلامة العامة شائع في العراق، البلد الذي أضعفته الصراعات المتكررة منذ الغزو الأمريكي عام 2003، وتدهورت فيه الخدمات بسبب استشراء الفساد الذي لم يحاسب عليه سوى عدد قليل من كبار المسؤولين.

وأعلن مسؤولون بالحكومة اعتقال 14 شخصا على خلفية حريق الثلاثاء، من بينهم أصحاب قاعة المناسبات، ووعدوا بإجراء تحقيق سريع وإعلان النتائج خلال 72 ساعة.

وأمرت الحكومة أيضًا بإجراء عمليات معاينة وفحص فورية لأماكن التجمعات العامة الكبيرة مثل الفنادق والمدارس والمستشفيات.

 

ربما يعجبك أيضا