اتصالات مصرية لتثبيت اتفاق الهدنة في غزة

دخول شاحنات محملة بالمحروقات وسيارتا إسعاف إلى قطاع غزة

أسماء حمدي
الحرب في غزة

كشفت مصادر، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، أن اتصالات مصرية جرت مع إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، لتثبيت اتفاق الهدنة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، ومنع حدوث تجاوزات خاصة بعد إطلاق إسرائيل النار بمحيط المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة.

وسادت حالة من الارتياح الشديد الشارع الفلسطيني بعد بدء تنفيذ الهدنة وتحرك آلاف النازحين الفلسطينيين من مدارس الإيواء في مدينتي رفح وخان يونس إلى منازلهم بالمنطقة الجنوبية، وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

بدء سريان الهدنة الإنسانية

ذكرت المصادر، أنه مع اليوم الأول لبدء سريان الهدنة الإنسانية، دخلت شاحنات محملة بالمحروقات وسيارتا إسعاف إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي المصري.

وأوضحت المصادر أنه خلال الساعات المقبلة سيتم إدخال حوالي 60 شاحنة مساعدات إنسانية وإغاثية للقطاع كدفعة أولى، مشيرة إلى أنه سيجري تفتيش شاحنات المساعدات بمعبر نتسانا قبل دخولها إلى قطاع غزة.

هدنة مؤقتة

نوهت المصادر إلى أنه جرى خلال الساعات الماضية استقبال 15 مصابًا فلسطينيًا بصحبة مرافقيهم بمعبر رفح الحدودي المصري.

وقد جرى التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية في غزة، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، على أن تسري بداية من صباح اليوم الجمعة، ولمدة 4 أيام.

وقف إطلاق النار

تتضمن الهدنة وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كل مناطق غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.

كما تتضمن الهدنة إطلاق سراح 50 من محتجزي جيش الاحتلال الإسرائيلي من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي دون سن 19 عامًا، وذلك كله حسب الأقدمية.

ربما يعجبك أيضا