مصادر لـ«رؤية»: مباحثات مصرية مغربية لإلغاء رسوم «إغراق الطماطم»

أحمد السيد
صادرات الطماطم

كشفت مصادر في قطاع الصادرات المصرية، عن إجراء مفاوضات ومناقشات مع المغرب لإلغاء رسوم إغراق تم إقرارها خلال الشهر الحالي على صادرات الطماطم المصرية إلى المغرب.

وأوضحت مصادر من التمثيل التجاري المصري لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن الجانب المغربي طلب من الشركات المصرية المصدرة للطماطم الالتزام بعدد من المعايير في السوق المغربية، لكن الشركات تأخرت في تطبيق هذه اللوائح.

صادرات الطماطم

أشارت المصادر إلى أن المفاوضات تتم منذ بداية العام الحالي مع المغرب حتى لا يتم إقرار هذه الرسوم التي تؤثر على حجم الصادرات وتخفض تنافسية المنتج المصري في السوق المغربية.

ورجحت المصادر أن تسفر الجهود عن إلغاء رسوم الإغراق المغربية على صادرات الطماطم المصرية بحلول نهاية العام الحالي، مع التزام الشركات المصرية المصدر باستيفاء المعايير المغربية.

وسبق أن فتحت وزارة الصناعة والتجارة في المغرب تحقيقًا مضادًا للإغراق على واردات الطماطم المعلبة المستوردة من مصر استمر لمدة عام منذ يوليو 2023 وحتى شهر يونيو الحالي، بعدما تلقت شكوى من طرف الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية.

تفاصيل رسوم الإغراق

أقرت وزارة الصناعة المغربية رسومًا بنسبة 29.93% لمدة 6 أشهر على صادرات الطماطم المصرية، عدم التعاون بين منتجين ومصدرين مصريين ومستوردين مغاربة، والتي رجحت المصادر المصرية، إلغاؤها خلال الأشهر المقبلة أو بحلول نهاية العام بعد التواصل مع الأطراف المعنية وتوفيق أوضاعهم.

وحسب القرار الصادر من طرف الوزارة في المغرب، فقد تقدمت الهيئة الفيدرالية، نيابة عن 3 شركات مغربية تمثل 96% من الإنتاج المغربي للطماطم المعلبة، بطلب يهدف إلى تطبيق تدبير مضاد للإغراق على واردات الطماطم المعلبة المصرية.

وبحسب القرار يتكون المنتج المصري موضوع التحقيق حصريًا من الطماطم المعبأة في صناديق وأكواب محكمة الغلق، مخصصة للاستخدام الغذائي من قبل المطاعم أو صناعة الأغذية أو الاستهلاك المنزلي، ووفقا للقانون 15.09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية، يشكل موضوع إغراق المنتج المستورد الذي يقل سعره، عند التصدير نحو المغرب، عن قيمته العادية.

حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب

وفي يناير الماضي، أوضح وزير التجارة المصري أحمد سمير، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بلغ خلال الفترة من يناير-سبتمبر من العام الماضي 2023 نحو 578 مليون دولار، مشيراً الى ان الصادرات المصرية للمغرب بلغت حوالي 561 مليون دولار خلال نفس الفترة .

وقتها، التقى المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة الدكتوررياض مزور وزير الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة المغرب وذلك على هامش مشاركتهما في فعاليات الاجتماع الرابع للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية الذي استضافته العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 10-11 يناير، وفق بيان لوزارة الصناعة المصرية.

صادرات الصناعات الغذائية المصرية

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى 2.1 مليار دولار، محققة نسبة نمو قدرها 34% وقيمة نمو بلغت 542 مليون دولار مقارنة بالصادرات في نفس الفترة من عام 2023، التي بلغت 1.6 مليار دولار، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وتُعد هذه أعلى قيمة صادرات وأكبر نسبة نمو يحققها القطاع خلال تلك الفترة مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة.

ربما يعجبك أيضا