«إيشيبا» سيعين وزير الدفاع السابق لحقيبة الخارجية في اليابان

أسماء حمدي
شيجيرو إيشيبا

قال مصدران مطلعان، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، إن رئيس الوزراء الياباني المقبل شيجيرو إيشيبا، سيعين على الأرجح وزير الدفاع السابق تاكيشي إيوايا، وزيرا للخارجية عندما يشكل الحكومة هذا الأسبوع، وفق رويترز.

وشغل إيوايا منصب وزير الدفاع في فترة بين عامي 2018 و2019. وساعد إيشيبا في الاستراتيجية التي اتبعها للفوز بزعامة الحزب الديمقراطي الحر.

تشكيل الحكومة

أوضح المصدران، أن إيشيبا (67 عاما) يبحث تعيين رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا، في منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الحر، وأكد أحد المصدرين اختيار إيوايا.

وبعد أن فاز بسباق زعامة الحزب، يوم الجمعة، قال إيشيبا إنه يعتزم تشكيل الحكومة، يوم الثلاثاء، بعد أن يصوت مجلس النواب، الذي يتمتع فيه حزبه بالأغلبية، بتنصيبه رئيسا للوزراء.

انتخابات مبكرة

ذكرت وسائل إعلام يابانية، أمس السبت، أنه سيعين كبير أمناء مجلس الوزراء السابق كاتسونوبو كاتو وزيرا للمالية. وقال مصدران مطلعان، إنه سيبقي يوشيماسا هاياشي في منصب كبير أمناء مجلس الوزراء وهو موقع مهم يتضمن الاضطلاع بدور المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

وأحجم إيشيبا عن الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بخططه لتشكيل الحكومة خلال مقابلة مع التلفزيون، اليوم الأحد، لكنه أشار إلى استعداده لبحث أمر الدعوة لانتخابات مبكرة في المستقبل المنظور، وفق وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا