مصدر تركي: طهران أبلغت أنقرة مسبقًا بعمليتها ضد إسرائيل

الخارجية التركية: سنواصل جهودنا لمنع زعزعة استقرار المنطقة

شيرين صبحي
علم تركيا

قال مصدر دبلوماسي تركي، لوكالة رويترز، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، إن إيران أبلغت تركيا مسبقًا بعمليتها ضد إسرائيل.

وأضاف أن الولايات المتحدة أخطرت إيران عبر أنقرة بأن عمليتها يجب أن تكون “ضمن حدود معينة”.

أنقرة: سنواصل جهودنا لمنع زعزعة استقرار المنطقة

شددت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، على أنها ستواصل جهودها لمنع وقوع حوادث ينجم عنها ضرر دائم على استقرار المنطقة، وتتسبب في مزيد من الصراعات على المستوى العالمي.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التركية، بعد الرد الإيراني بمئات المسيرات والصواريخ ضد إسرائيل، على خلفية تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع إبريل الجاري لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري.

ولفت البيان، إلى أن “التطورات اللاحقة أظهرت مرة أخرى أن الأحداث يمكن أن تتحول بسرعة إلى حرب إقليمية”.

واشنطن لا تريد “تصعيدًا”

كان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد تحدث إلى نظيره التركي قبل أيام لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أحد.

في وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تريد “تصعيدًا” للأزمة في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس بايدن كان واضحًا بأننا لا نسعى لحرب مع إيران، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وأضاف كيربي أن إسرائيل وأمريكا وبعض الشركاء اعترضوا أكثر من 300 من الطائرات المسيّرة والصواريخ الإيرانية، وما حدث هو إنجاز عسكري كبير لإسرائيل وكذلك للولايات المتحدة.

وتابع: “إسرائيل لديها أصدقاء ولا تقف وحيدة ومنعزلة على الساحة الدولية، ومسألة ما إذا كانت تل آبيب سترد وكيف سترد، أمر يتوقف على الإسرائيليين لكننا ضد التصعيد”.

ربما يعجبك أيضا