«مصدر» و«حديد الإمارات أركان» تطوران أول مشروع لإنتاج الحديد بالهيدروجين الأخضر

أول مشروع لإنتاج الحديد بالهيدروجين الأخضر..شراكة بين «مصدر» و«حديد الإمارات أركان»

محمود عبدالله

أبرمت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، شراكة مع مجموعة “حديد الإمارات أركان”، إحدى أكبر الشركات المدرجة العاملة في تصنيع الحديد والصلب ومواد البناء والتشييد على مستوى المنطقة.

وحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، تهدف الشراكة إلى تطوير مشروع مبتكر للهيدروجين الأخضر بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الصلب كثيف الاستهلاك للطاقة في الدولة.

المدينة الصناعية بأبوظبي

يعد هذا المشروع التجريبي الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو حاليًا في مرحلة الإنشاء، ويقع ضمن مرافق مجموعة “حديد الإمارات أركان” في المدينة الصناعية بأبوظبي.

وتم تزويد المشروع بالمحللات الكهربائية للمساعدة في إنتاج الحديد الأخضر، الذي يعد منتجًا عالي الجودة تسعى شركات الصلب العالمية إلى إنتاجه بغية تحقيق أهدافها الخاصة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية.

الهيدروجين الأخضر

من المتوقع أن يبدأ تشغيل المنشأة في أوائل عام 2024، حيث سيتم استخدام الهيدروجين الأخضر بدلاً من الغاز الطبيعي لاختزال خام الحديد، وهي خطوة أساسية في عملية إنتاج الحديد.

ويسهم ارتفاع الطلب العالمي على الحديد الأخضر في تعزيز النمو في قطاع الصلب الإماراتي، إذ تطمح الدولة إلى أن تكون من بين الدول الرائدة في إزالة الكربون من مختلف مراحل سلسلة القيمة العالمية لإنتاج الصلب.

ويعكس هذا المشروع حرص قطاعي الطاقة النظيفة والصناعات الثقيلة في الدولة على التعاون واتخاذ خطوات فعّالة لتسريع الحد من الانبعاثات في الصناعات الثقيلة، وهي خطوة رئيسة لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين وجعل الإمارات من ضمن الدول الرائدة بإنتاج الهيدروجين بحلول 2031.

إنتاج الصلب

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي: “يسرنا التعاون مع حديد الإمارات أركان في هذا المشروع المبتكر لإزالة الكربون من هذا القطاع الحيوي”.

وأشار إلى أن إنتاج الصلب يعد عنصرًا أساسيًا لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل، وينطوي هذا المشروع على إمكانات هائلة لتقليل الانبعاثات بالتوازي مع زيادة العائد التجاري.

وأضاف أن مصدر تواصل منذ أكثر من 17 عامًا ريادتها العالمية لقطاع الطاقة المتجددة، وستستمر في توظيف الابتكار وتعزيز الشراكات من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة، لاسيما مع اقتراب انعقاد مؤتمر الأطراف COP28 في الإمارات الذي يؤكد على مكانة الدولة العالمية الرائدة في مجال المناخ.

الهيدروجين الأخضر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “حديد الإمارات أركان” المهندس سعيد غمران الرميثي: “نؤمن بأهمية الشراكات ودورها في تحقيق الطموحات المتعلقة بإزالة الكربون، ويسعدنا أن نتعاون مع مصدر لتحقيق هذا الهدف”.

وأوضح أن “مصدر” شركة رائدة تمتلك سجلًا حافلًا في تطوير وتنفيذ مشاريع الطاقة المستدامة في دولة الإمارات والعالم وباعتبارنا أول شركة لصناعة الحديد والصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن بين الشركات الرائدة عالميًا في تبني حلول الهيدروجين الأخضر لإنتاج الحديد بشكل مستدام، فإن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة لتعزيز التزامنا بتحقيق أهداف الاستدامة للشركة.

ربما يعجبك أيضا