مقتل مهاجرين اثنين وفقدان 20 في البحر المتوسط

حسام أحمد
هجرة-غير-شرعية

لقي مهاجران على الأقل مصرعهما وفقد نحو 20 آخرين بعد غرق قاربهم بين تونس وإيطاليا، بحسب ما أفادت منظمة “ريسكيوشيب” الألمانية غير الحكومية

وأورد الخبر أيضًا وكالة فرانس برس، أمس الأحد 9 إبريل 2023. وأنقذت السفينة “نادر” التابعة للمنظمة غير الحكومية 22 مهاجرًا نقلتهم بعد ظهر الأحد، الى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، وفق المسؤول في “ريسكيوشيب” ستيفن سيفيرت.

وقال قبطان سفينة الإنقاذ إنغو ويرث لوكالة فرانس برس، إن من بين الذين جرى إنقاذهم رجال ونساء وأطفال من الكاميرون وساحل العاج ومالي، ومن بين من جرى إنقاذهم امرأة حامل، وانتشلت جثتا رجلين.

وأضاف سيفرت “إن ما مجموعه 40 مهاجرًا كانوا على متن القارب، عندما غادر سواحل ولاية صفاقس في تونس”، وقال: “فعلنا كل ما في وسعنا لإنقاذ المزيد، ولكننا لم ننجح”، مشيرًا إلى “التعاون الجيد” مع خفر السواحل الإيطالي، وفقًا لموقع قناة يورونيوز.

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”، فإن من بين الناجين تسع نساء، وقدر عدد المفقودين بـ18. ويُعتقد أن المهاجرين دفعوا 3000 دينار تونسي (نحو 980 دولارًا) لكل منهم للمشاركة في رحلة الهجرة، وفق الوكالة.

ووصفت المنظمة العملية في وقت سابق الأحد على تويتر، قائلة إنه عندما وصلت سفينتها إلى مكان الحادثة، كان المهاجرون قد أمضوا نحو ساعتين في الماء، وقالت: “هذه مأساة فظيعة كان من الممكن، بل كان ينبغي، منعها من خلال نهج إنساني تجاه الهجرة بدلًا من وضع الأسلاك الشائكة على الحدود الأوروبية”.

وهذه ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة من الكوارث في البحر الأبيض المتوسط حيث غرق عشرات من المهاجرين الذين حاولوا العبور، في حين جرى إنقاذ العشرات من القوارب المتهالكة.

ربما يعجبك أيضا