مصرع 55 بحارًا في حادثة مأساوية على متن غواصة نووية صينية.. ماذا حدث؟

شروق صبري
مصرع 55 بحاراً صينياً

وقع حادث على متن سفينة صينية، يوم 21 أغسطس الماضي، أثناء القيام بمهمة في البحر الأصفر.. فماذا حدث؟


لقى 55 بحارًا صينيًّا حتفهم، بعد أن سقطت غواصتهم النووية في فخ مصمم لاصطياد السفن البريطانية تحت الأرض في البحر الأصفر.

وبحسب تقرير بريطاني سري، توفي البحارة بسبب عطل كارثي في أنظمة الأكسجين بالغواصة، ما أدى إلى تسمم الطاقم. وكان قبطان الغواصة البحرية الصينية “093-417” من بين القتلى، بالإضافة إلى 21 ضابطًا آخرين.

تسمم الطاقم

قالت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أمس الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، إن تقارير المخابرات تفيد بأنه في 21 أغسطس وقعت حادثة على متن السفينة أثناء مهمة في البحر الأصفر، في الساعة 08:12 بالتوقيت المحلي، ما أدى إلى مقتل 55 من أفراد الطاقم، منهم 22 ضابطًا، و7 طلاب ضباط، و9 ضباط صغار، و17 بحارًا.

وكانت الوفاة ناجمة عن نقص الأكسجين بسبب خطأ في نظام الغواصة، فقد اصطدمت الغواصة بعائق سلسلة ومرساة تستخدمه البحرية الصينية لاحتجاز الغواصات الأمريكية والحلفاء.

وأدّى هذا إلى تعطل الأنظمة واستغرق إصلاح السفينة 6 ساعات، وتسبب نظام الأكسجين الموجود على متن الطائرة في تسمم الطاقم بعد فشل ذريع، وحتى الآن لا يوجد تأكيد مستقل للخسارة المشتبه بها للغواصة الصينية.

غرق سفينة صينية

غرق سفينة صينية

التقرير البريطاني

يحتل تقرير المملكة المتحدة، الذي يستند إلى معلومات استخباراتية دفاعية، تصنيفًا عاليًّا، فقد قال: “من المعقول أن يحدث هذا، وأشك في أن الصينيين كانوا سيطلبون الدعم الدولي لأسباب واضحة”.

وأضاف “إذا كانوا محاصرين على النظام الشبكي، وكانت بطاريات الغواصة فارغة، فمن الممكن أن تكون أجهزة تنقية الهواء وأنظمة معالجة الهواء قد تعطلت في النهاية، وبالتالي تفشل في الحفاظ على الهواء، ما أدَّى إلى الاختناق أو التسمم”.

وتابع “لدينا مجموعة تمتص ثاني أكسيد الكربون، وتولد الأكسجين في مثل هذه الحالة، ومن المحتمل أن دولًا أخرى لا تمتلك هذا النوع من التكنولوجيا”.

شي جين بينج

شي جين بينج

رد بكين

رفضت بكين التكهنات بشأن الحادثة ووصفتها بأنها “كاذبة”، غير أن البحرية الملكية رفضت مناقشة التفاصيل الواردة في التقرير البريطاني.

ورفضت مصادر رسمية التعليق أو تقديم المشورة بشأن الحادثة، فيما يحظى التقرير البريطاني، الذي يستند إلى معلومات استخباراتية دفاعية، بتقدير مرتفع.

وتُعد الغواصات من النوع 093 من بين الغواصات الصينية الأكثر حداثةً، وتشتهر بمستويات الضوضاء المنخفضة، وحدث الغرق في المياه قبالة مقاطعة شاندونج الصينية.

اقرأ أيضًا: سريلانكا تأمر سفينة صينية تحمل مواد إشعاعية بمغادرة أحد موانيها

اقرأ أيضًا: فقدان 3 أشخاص إثر انقلاب سفينة صينية قرب السواحل اليابانية

ربما يعجبك أيضا