«مصرف الإمارات» يتوقع نمو الاقتصاد 3.9% العام الجاري

الاقتصاد الإماراتي ينمو 3.6% خلال عام 2023

عبدالرحمن طه
«مصرف الإمارات» يتوقع نمو الاقتصاد 3.9% العام الجاري

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، تقريره السنوي لعام 2023، والذي يتضمن تحليلاً وافياً للتطورات المالية والنقدية والاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وذكر التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات حقق نمواً بنسبة 3.6% في عام 2023، ويتوقع أن يصل إلى 3.9% في عام 2024، مدفوعاً بالنمو القوي للقطاعات الإنتاجية والاقتصادية المختلفة.

نمو القطاع المالي

حافظ القطاع المالي الإماراتي على أدائه القوي في عام 2023، محققاً نمواً سنوياً بنسبة 11.1% في إجمالي الأصول ليصل إلى أكثر من 4 تريليونات درهم، فيما عزّز النظام المصرفي في الدولة ركائزه الراسخة والمتينة مع الحفاظ على رسملة مناسبة وربحية قوية وسيولة كافية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتوطّدت جهود المركزي الإماراتي في الحفاظ على سلامة وكفاءة القطاع المالي، حيث أجرى المصرف المركزي 247 عملية تفتيش احترازية في عام 2023 مقارنة بــ181 في عام 2022.

مخاطر المناخ ضمن مستهدفاته

أدرج المصرف الإماراتي لأول مرة المخاطر المتعلقة بالمناخ ضمن مبادراته الرامية إلى تطوير الإطار الرقابي والإشرافي للمؤسسات المالية المرخصة.

علاوة على ذلك، أسهمت المبادرات والمساهمات الكبيرة في مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في استكمال خطة العمل الوطنية وخروج دولة الإمارات من عملية المراقبة المعززة ضمن قائمة مجموعة العمل المالي “فاتف”.

كما واصل المصرف المركزي ترسيخ التزامه بأهداف التنمية المستدامة من خلال مجموعة من المبادرات، منها إطلاق مسابقة “كوب 28 الإمارات للتسارع التقني” في عام 2023، والتي استقطبت 126 مقترحاً من 31 دولة، تركزت في مجالات الابتكار التكنولوجي لتوسيع نطاق التمويل المستدام.

ربما يعجبك أيضا