مصرية تتطابق جيناتها مع الفراعنة: أشعر بالفخر والاعتزاز

علي محمد
«أشعر بالفخر والاعتزاز».. مصرية تجري فحصًا جينيًا لتعرف جدذورها

أجرت مصرية تدعى تريفينا باسيلي، من مواليد محافظة الغربية شمال مصر، فحصًا جينيًّا (الحمض النووي) لتعرف أصول شجرة عائلتها.

ووفق موقع قناة العربية، اكتشفت تريفينا المقيمة في أستراليا أنها تنتمي جينيًّا ووراثيًّا إلى الفراعنة، وتحديدًا فراعنة العصر الصاوي (العصر التاسع الفرعوني)، بنحو 100%، من حيث تطابق الملامح والجينات مع المصريين القدماء.

المصرية تريفينا باسيلي

قالت تريفينا باسيلي إن الفضول هو ما دفعها لمعرفة هويتها وأصلها وجذورها، خاصة وأنها قبطية مصرية وكانت ترغب في الوصول إلى شجرة عائلتها، وأرسلت إلى إحدى الشركات المتخصصة في الحسابات الوراثية، وفوجئت بالنتيجة.

اقرأ أيضًا| قبل سنوات من ظهور أعراضه.. الذكاء الاصطناعي يكشف عن مرض باركنسون

وأضافت أنها علمت أن نتائج تحاليلها مع مومياوات العصر الصاوي كشفت عن درجة تماثل تصل إلى 100% مع الأصول المصرية القديمة، بفارق 0.029، دون أي أصول أجنبية أخرى أو حتى إفريقية، مشددة على أنها تشعر بالفخر لوصولها إلى هذه النتيجة، ومعربة عن اعتزازها بانتسابها إلى المصريين القدماء.

اقرأ أيضًا| ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

تريفينا باسيلي لم تكن الحالة الأولى

قال الباحث الذي أجرى الفحص، الدكتور محمد عبد الهادي، إن المصرية التي تقيم في أستراليا، ترث جيناتها بما يصل إلى 100% من الجينوم الوراثي المصري القديم.

وأشار عبدالهادي إلى أنها لم تكن الحالة الأولى، بل يوجد مصري أيضًا يطابق عدة مومياوات مصرية من العصر القديم بين عامي 706 و500 قبل الميلاد، وتحديدًا بين عصري الأسرتين 24 و27، وأيضًا تطابقت عينة أخرى لمواطنة مصرية مسيحية مع جينات الفراعنة.

ربما يعجبك أيضا